الجمعة. مايو 3rd, 2024

جنوب افريقيا: 27-11-2021

أعلنت بعض الدول حول العالم، أمس الجمعة، عن تعليقها الرحلات إلى عدد من بلدان إفريقية بينها جنوب إفريقيا على خلفية اكتشاف متحوّر جديد لفيروس كورونا.
ومن جانبها، انتقدت السلطات في جنوب إفريقيا قرارات اتخذتها بعض الدول بحظر السفر إليها.
وقال وزير الصحّة في جنوب إفريقيا، جو باهلا إنّ الدراسات الأولية تشير إلى أنّ المتحوّر الجديد عن سلالة كوفيد-19 ربما تكون أكثر عدوى، معتبرا أنّ قرارات بعض الدول بفرض قيود على السفر إلى البلاد غير مبرّرة.
وأوضح الوزير أنّ بلاده “تتصرّف بشفافية، وقرارات منع السفر تناقض أعراف ومعايير منظمة الصحة العالمية”.
ونبّه الوزير إلى أنّ المتحوّر الجديد من الفيروس المعروف باسم “أوميكرون” قد ينشتر أسرع من سابقيه “دلتا” و”بيتا”، مبيّنًا أنه المحتمل أن تكون اللقاحات الحالية فعّالة ضدّه.
من جهتها، قالت وزيرة الخارجية، ناليدي باندور، في بيان إن جنوب إفريقيا تحترم حقّ جميع الدول في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مواطنيها.
وتحدّثت الوزيرة عن قرار المملكة المتحدة بحظر السفر إلى جنوب إفريقيا، قائلة عنه: “هذا القرار يبدو وكأنه قرار متسرع لم توص به منظمة الصحة العالمية حتى الآن”.
وتابعت الوزيرة: “قلقنا الحالي هو الضرر الذي سيسببه هذا القرار لمجالي السياحة والأعمال للبلدين”، مضيفة أن بلادها ستنخرط مع السلطات البريطانية لمحاولة إقناعها إعادة النظر في قرارها.
وتجدر الإشارة، إلى أنّ المملكة المتحدة قد أعلنت، الخميس، عن حظر الرحلات الجوية من 6 دول إفريقية “مؤقتا”، اعتبارا من الجمعة على خلفيّة ظهور السلالة الجديدة من الفيروس.
وأعلن علماء في جنوب إفريقيا، أوّل أمس الخميس، عن اكتشاف متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في هذا البلد، مشيرين الى أنّها “تظهر عددًا مرتفعًا جدًا من الطفرات” و”قادرة على أن تنتشر بسرعة كبيرة”.
في حين، قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة: إنها لا تنصح الدول راهنًا بفرض قيود على السفر بسبب المتحورة الجديدة لكورونا، في غياب الفهم المحدد لمستوى انتقالها وشدة عدواها.