الجمعة. مايو 3rd, 2024

جنوب إفريقيا: 26-11-2021

أعلن علماء، الخميس، عن اكتشاف متحوّر جديد من فيروس كورونا في البلاد، وقال توليو دي أوليفيرا، مدير معهد “كريسب” للبحوث المدعوم من جامعة “كوازولو-ناتال”، إنّ العدد المرتفع من الطفرات تصاحب المتحور المعروف باسم B.1.1.529 .
وأضاف مدير المعهد أنّ المتحوّر الجديد يختلف عن المتغيرات الأخرى المثيرة للقلق.
وبحسب المصدر ذاته، تمّ اكتشاف المتحوّر في مقاطعة “جوتنج” الشماليّة الشرقيّة، والتي تضمّ مدينتي “جوهانسبرج”، و”بريتوريا”، في الفترة الممتدة بين 12 و22 من شهر نوفمبر الجاري، فيما تمّ اكتشاف نفس المتغيّر في مقاطعات “بوتسوانا” المجاورة.
وعلّق وزير الصحة في جنوب إفريقيا، ماثوم جوزيف باهلا قائلا: “كان من المهمّ بالنسبة لنا الإعلان عن المتحوّر الجديد.. إن العدّو غير المرئي الذي نتعامل معه لا يمكن التنبؤ به”.
وفي ذات السياق، قال الدكتور ريتشارد ليسيلز، خبير الأمراض المعدية في البلاد، إنّه تمّ اكتشاف المتغيّر الجديد في عيّنات متعدّدة تمّ فحصها في المخابر العامة والخاصة في مقاطعة “جوتنج”.
ونوّه الدكتور ليسيلز إلى أنّ البيانات الوبائية تشير إلى زيادة مستدامة في حالات كورونا عبر “جوتنج”.
وأضاف الدكتور أنّ الخبراء ما زالوا يراقبون المتغيّر لفهم تأثيره المحتمل على قابليّة انتقال المرض وشدّته، وكيفية تأثيره على الأشخاص ذوي المناعة العالية أو الذين تمّ تطعيمهم.
وبتاريخ الخميس 25 نوفمبر، أعلن موقع “وورلد ميتر” المعني برصد تطورات الجائحة، أنّه تمّ تسجيل العالم لأكثر من 260 مليونا و88 ألف إصابة بفيروس كورونا، منها ما يزيد عن 5 ملايين، و197 ألفا و52 وفاة.