الأثنين. مايو 6th, 2024

لاهاي: هولندا: 16-03-2022

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، تسليم السلطات التشادية وزيرا سابقا من جمهورية إفريقيا الوسطى، بتهمة بارتكاب جرائم حرب.
ووفق ما ورد في بيان المحكمة الجنائية، في لاهاي، فإنّ ماكسيم جيفري إيلي موكوم غاواكا، مشتبه في تورّطه بجرائم تمّ ارتكابها عامي 2013 و 2014، في العاصمة بانغي وغيرها من المناطق في إفريقيا الوسطى.
وخلال العام 2013، شهدت إفريقيا الوسطى نزاعا أطاح فيه ائتلاف “سيليكا” بالرئيس فرانسوا بوزيزيه، وأسفرت تلك الأحداث عن صراع دام بين “سيليكا” ومجموعة “أنتي-بالاكا”، التي يتزعّمها، موكوم غاواكا الذي عيّن في 2019، وزيرا لنزع السلاح والتسريح.
وخلصت المحكمة الدولية إلى “أسس منطقية” قالت إنّها دفعتها للاشتباه بأنّ الرجل وبحكم موقعه في “أنتي-بالاكا”، ضالع في جرائم ضدّ الإنسانية بينها القتل والاختفاء القسري والتعذيب والاضطهاد”.
وتمّت عمليّة تسليم ماكسيم جيفري إيلي موكوم غاواكا، إلى المحكمة الجنائية الدولية بموجب مذكرة توقيف صادرة بحقّه في العام 2018.
ومنذ العام 2002، تأسست المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مختصّة بمحاكمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضدّ الإنسانية أو الابادات الجماعية.
وإلى جانب موكوم، يتمّ محاكمة قياديين في “أنتي-بالاكا”؛ ألفريد يكاتوم وباتريس وإدوارد نغاسونا، أمام المحكمة الجنائية الدولية.