السبت. مايو 18th, 2024

إنجامينا: التشاد: 30-09-2021

عيّن رئيس المجلس العسكري الحاكم في تشاد، محمد إدريس ديبي، بمقتضى مرسوم جديد، 93 عضوا في المجلس الوطني الانتقالي، بعد 5 أشهر على إعلان نفسه رئيسا للبلاد على إثر وفاة والده.
ونشرت الأمانة العامة للحكومة التشادية، أمس الأربعاء، على صفحتها الرسمية على تطبيق فيسبوك، توقيع مرسوم 509، الذي نصّ على أن يتمّ في 5 أكتوبر 2021، استدعاء المجلس الوطني الانتقالي من أجل تنصيبه.
وجاء في محتوى المرسوم أنّ: “الشخصيات الواردة أسماؤهم أعضاء معينون في المجلس الوطني الانتقالي”.
وأعلن المتحدث باسم المجلس العسكري في التشاد، عظيم برماندوا، نهاية الأسبوع المنقضي، عن أسماء أعضاء المجلس الوطني الانتقالي البالغ عددهم 93، حيث مثّلت نسبة 30% من نواب الجمعية الوطنية المنتهية ولايتها والتي تمّ حلّها عند تولّي المجلس العسكري للسلطة، في حين مثّلت نسبة التمثيل النسوي 30%، ونسبة تمثيل الشباب 30%.
وأصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد محمد إدريس ديبي، مرسوما بتشكيل لجنة فنية، ستتولّى التحضير لمشاركة السياسيين والحركات المسلحة المعارضة في الحوار الوطني الشامل المرتقب، والذي سيفضي إلى تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية الأولى منذ مقتل رئيس البلاد السابق إدريس ديبي.
وفي 21 أغسطس، أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد، محمد إدريس ديبي إتنو، رسميّا تعيين أعضاء اللجنة الفنية المكلفة بالحوار مع الحركات السياسية العسكرية في إطار الحوار الوطني الشامل، برئاسة الرئيس الأسبق، كوكوني عويدي.

وأكّد ديبي على أنّ الحوار الوطني الذي سيجريه المجلس العسكري لن يكون وطنيا أو شاملا حيث يتوجّب ضرورة مشاركة جميع مكونات المجتمع التشادي، مشدّدا على أنّه “لهذا السبب فإن إخواننا السياسيين والعسكريين مدعوون إلى طاولة مفاوضات صريحة وأخوية ومباشرة”.
وقُتل رئيس التشاد السابق، إدريس ديبي، خلال معارك دارت بين الجيش ومتمردين في أبريل الماضي، ليتولّى نجله، محمد إدريس ديبي سلطة المجلس العسكري خلفا له.
و منذ تولي المجلس العسكري السلطة في البلاد، تقرّر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد خلال فترة زمنية مدتها 18 شهرا.