الأحد. مايو 5th, 2024

الكوت ديفوار: 30-09-2021

وقّعت حكومة كوت ديفوار اتفاقيات تمويل مع الاتحاد الأوروبي وألمانيا وبنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 151.5 مليون يورو في إطار عمليّة التعافي الاقتصادي في مرحلة ما بعد الجائحة العالميّة.
وأوضح رئيس وزراء كوت ديفوار، باتريك آشي، أنّ التمويل الأوروبي يأتي أيضا من أجل إنعاش اقتصاد كوت ديفوار في مرحلة ما بعد كورونا وبرنامج تعزيز النظام الصحي والتضامن.
وأوضح آشي أنّ إجمالي مخصصات 4 اتفاقيات موقعة بين الجانبين بلغ الـ 151.5 مليون يورو أي ما يعادل تقريبا 100 مليار فرنك أفريقي.
وتهدف 3 اتفاقيات من الأربع إلى دعم خطة الاستجابة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية في مواجهة وباء كورونا والتي وضعتها الحكومة منذ بدايات تفشي الوباء في الكوت ديفوار.
ووفق بيان بعثة الاتحاد الأوروبي في الكوت ديفوار فإنّ الدعم المالي الأوروبي سيوزّع كالآتي: 5 ملايين يورو ستخصّص لصندوق تضامن “كوفيد-19” لمساندة المواطنين الفقراء، و12.5 مليون يورو مع ضمان مالي بقيمة 80 مليون يورو ستخصّص لتحسين الأنظمة الصحيّة، وستخصّص 24 مليون يورو لصالح صندوق دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبرى، ومبلغ 30 مليون موجهة إلى صندوق “كوفيد- 19”.
وفي هذا السياق، كانت قد أعلنت وزارة الصحة الايفوارية عن أنّ العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في الكوت ديفوار بلغ 20 الفا و813 إصابة، فيما استقر إجمالي حالات الوفيات عند 126 حالة.
وتجدر الإشارة أنّ فيروس كورونا أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر من العام 2019 في مدينة “ووهان” الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، لينتشر بسرعة مهولة مع حركات الانتقال الكثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي، وهذا ما أسفر عن تجاوز عدد الوفيات جرّاء الفيروس عتبة المليون حالة وفاة في العالم منذ ظهوره، وبحسب المصادر الرسميّة، فقد بلغ إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بـفيروس كورونا 1,000,009 حول العالم.