السبت. مايو 18th, 2024

أبوجا: نيجيريا: 27-08-2021


أفرج مسلّحون نيجيريون على حوالي 100 تلميذ كانوا قد اختطفوهم في 30 مايو الماضي، ضمن 136 من مدرسة قرآنية في تيجينا، في ولاية النيجر شمال غرب البلاد، بحسب ما أعلنه مدير المدرسة أبو بكر الحسن.
وقال المدير، اليوم الجمعة، أنّه: “تمّ الإفراج عن التلاميذ جميعا، ونحن الآن نعيدهم إلى منازلهم، لا أستطيع أن أعطيكم عددا دقيقا الآن.. سيتعيّن علينا فحصهم عندما نعود إلى ديارنا، لكن لم يعد هناك أي تلميذ في الأسر”.
وقبل أيام، أطلق مسلّحون كانوا قد خطفوا أكثر من مئة تلميذ من مدرسة ثانوية في شمال غرب نيجيريا، سراح 15 رهينة إضافيين بعدما تلقّوا فدية مالية.
وتتواتر عمليات خطف التلاميذ بنيجيريا، حيث قام عشرات المهاجمين في 5 يوليو الماضي، باقتحام ثانوية “بيثل” المعمدانية الواقعة في ضواحي مدينة كادونا، عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه، وخطفوا 121 تلميذا.
وتنفذ العصابات المسلّحة عمليات الخطف هذه في سياق سلسلة عمليات مماثلة لبثّ الرعب في شمال غرب نيجيريا ووسطها وتمارس النهب وتسرق الماشية وتخطف تلاميذ مقابل فدية.
ويشهد شمال غرب نيجيريا ووسطها تزايداً في الهجمات وعمليات السلب والنهب والخطف التي تنفّذها عصابات إجرامية تعرف محلياً باسم قطاع الطرق، فمنذ ديسمبر 2020، خُطف أكثر من ألف تلميذ إذ استهدفت عصابات المدارس والكليّات بعمليات الخطف، وإن أفضت مفاوضات عن الإفراج عن غالبية المخطوفين، في حين لا يزال العشرات محتجزين في مخيّمات داخل مناطق الغابات.
ويبدي المراقبون قلقهم من تزايد عمليات الخطف التي تنتهجها الحركات المسلّحة النابعة من الجشع لتقوية قوامها وضمان الموارد الماليّة، خاصّة أمام نظريّة التقارب المحتمل لهذه العصابات الإجرامية مع جماعة بوكو حرام الجهادية وتنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا.