الجمعة. أبريل 26th, 2024

لوساكا: زامبيا: 19-08-2021

أفرزت نتائج الانتخابات الرئاسية في زامبيا،عن فوز حزب الرئيس الزامبي المعارض هاكايند هيشيليما عن الحزب المتّحد من أجل التنمية، بغالبية مقاعد البرلمان، في الانتخابات العامة التي جرت الخميس الماضي.

وحسب النتائج الرسمية المعلن عنها من طرف اللجنة الانتخابية الزامبية، فقد تحصّل الحزب  على الأغلبية في 82 دائرة انتخابية، ضامنا أغلبيته في الجمعية الوطنية.

وتمكّن زعيم المعارضة، هاكايند هيشيليما، من تحقيق نصر ساحق في الانتخابات الرئاسية على الرئيس المنتهية ولايته، إدغار لونغو، زعيم الجبهة القومية.

وانتزع الحزب المتحد من أجل التنمية الوطنية عددا من المقاعد المهمة من الجبهة القومية، حزب الرئيس المنصرف، إدغار لونغو.

واستطاع الحزب المتحد انتزاع أكبر عدد من المقاعد في العاصمة لوساكا ، والتي ظلّت المنطقة المركزية لحكم الجبهة القومية منذ العام 2006.

وتحصّل حزب الرئيس السابق على 63 مقعدا، كما أحرز مرشّحون مستقلّون عشرة مقاعد، فيما حصل وانيوما إمانغا من حزب الوحدة الوطنية والتقدّم على مقعد واحد في دائرة نالولو بالمحافظة الغربية.

ولم تتمكّن دائرة كاومبوي بالمحافظة الغربية من اجراء انتخاباتها بسبب وفاة المرشح المعارض، بيتاوك بورنفاس كوندوي في شهر يوليو المنقضي.

وتمّ إعلان فوز زعيم الحزب المتّحد من أجل التنمية الوطنية، هيشيليما، يوم الاثنين، كرئيس للجمهورية الزامبية بفارق 996.556 صوت.

وقد تمكّن المرشّح هيشيليما من تجاوز الـ51% من الأصوات للفوز بالرئاسة، بـ2810757 صوتا، بينما تحصّل لونغو على 1814201 صوتا.

كما تصدّر الرئيس المنتخب الجديد النتائج في ستّولايات زامبية محرزا أداءً كبيرا في ميادين المعركة بلوساكا وكوبيربيلت حيث فاز في دائرة شيفوبو، معقل الجبهة القومية في ندولا.

ويرى المتابعون أن هذه الانتخابات قد سجّلت نسبة مشاركة قياسية،بلغت نسبة 71 % من الناخبين المسجلين والذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية.

وكان هيشيليما، رجل الأعمال والبالغ من العمر 59 عاما، قد خسر في 5 مناسبات انتخابية سابقة، ليفوز هذه المرّة ويكون رئيسا جديدا لزامبيامهمّته الأساسية إنعاش اقتصاد البلاد، المحور الرئيسي الذي أعلن عليه في حملته الانتخابية.

ومن جانبه، شدّد الرئيس الجديد، في تغريدة على تطبيق تويتر، على ضرورة إيلاء الأولوية لمصلحة البلاد، وقال: “نحن أمّة واحدة وشعب واحد وزامبيا واحدة.. يجب أن نتّحد معا في حبّ مشترك لبلدنا وشعبنا، حتى نتمكن من البدء في دفع زامبيا إلى الأمام“.