الجمعة. يوليو 19th, 2024

كيفو-الكونغو-03-6-2023
قتل 9 مدنيين على الأقل في إقليم شمال كيفو في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، في حين ظل العديد من الأشخاص في عداد المفقودين في هجوم جديد نسب إلى متمردي “القوات الديمقراطية المتحالفة”، حسب ما أعلنت مصادر محلية،أمس الجمعة.

وقال نائب رئيس منظمة مجتمع مدني محلية يدعى دلفين مالكي، إن هذا التوغل للمتمردين وقع في قرية موسيا كانياموتسوتسا في منطقة بيني،موضحا أن قوات الأمن لم تتصرف في الوقت المناسب.

يشار إلى أن القوات الديمقراطية المتحالفة، هي تنظيم مسلّح نواته متمرّدون أتوا في 1995 من أوغندا المجاورة، إلى إقليم شمال كيفو واتّهموا بارتكاب مذابح بحق آلاف المدنيين.

وكانت تقارير قد تحدثت عن أن هذه القوات بايعت في 2019 تنظيم “الدولة الاسلامية” الإرهابي.

ومنذ نهاية نوفمبر 2021، ينفّذ الجيشان الكونغولي والأوغندي عمليات مشتركة في محاولة للقضاء على القوات الديمقراطية المتحالفة، لكنهما فشلا حتى الآن في وضع حد للمجازر والعنف.

وبلغ عدد النازحين الهاربين من أعمال العنف في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية نحو 900 ألف في 2022، وفق تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.
وبحسب الأمم المتحدة ، ناهز عدد النازحين في الكونغو الديمقراطية في نوفمبر الماضي 5,5 ملايين شخص، يضاف إليهم أكثر من مليون عبروا الحدود بحثا عن ملاذ آمن في البلدان المجاورة.