الخميس. أبريل 25th, 2024

تونس-10-5-2023


أفادت وزارة الدّاخليّة التونسية، بأن عنصرا أمنيا بالمركز البحري بجزيرة جربة، أقدم مساء أمس الثلاثاء، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائيّة على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان والتي تصدّت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردته قتيلا.
وأسفرت العمليّة، وفق بلاغ للوزارة، عن إصابة 06 عناصر أمن بإصابات متفاوتة الخطورة توفّي أحدهم، كما توفّي اثنان من الزوّار وأصيب 04 أشخاص آخرون بجروح متفاوتة تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج.
وأكدت وزارة الدّاخليّة أنه تمّ تطويق المعبد وحوزته وتأمين جميع الموجودين داخل المعبد وخارجه.

واستنكرت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، الهجوم الذي تزامن مع زيارة الغريبة في جزيرة جربة، والذي خلف قتلى وجرحى، مشيدة بـ “التحرك السريع لقوات الأمن التونسية”.
وقال ماثيو ميلر، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في تغريدة عبر تويتر: “تستنكر الولايات المتحدة الهجوم الذي وقع في تونس بالتزامن مع الزيارة السنوية التي يقوم بها اليهود من مختلف أنحاء العالم لكنيس الغريبة اليهودي”.. وتابع المتحدث: “نقدم تعازينا للشعب التونسي، ونثني على التحرك السريع لقوات الأمن التونسية”.

كما أدانت السفارة الفرنسية في تونس، اليوم الأربعاء، بشدة، هذا الهجوم وقدمت تعازيها لعائلات الضحايا. كما أثنت السفارة على التدخل السريع للوحدات الأمنية الذي حال دون وصول المعتدي إلى معبد الغريبة.
وتزامن هذا الهجوم الإرهابي مع اختتام الزيارة السنوية للغريبة بجزيرة جربة، بخرجة “المنارة