الأثنين. أبريل 29th, 2024

الخرطوم-السودان-15-4-2023

في تطور خطير للخلاف بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) اندلعت ، فجر اليوم السبت 15 أبريل، اشتباكات بالأسلحة الثقيلة وسُجل إطلاق كثيف للنيران في عدة مناطق استراتيجية بالعاصمة الخرطوم.

وتحدثت تقارير عن تحرك دبابات للجيش السوداني إلى المنطقة التي تتمركز فيها قوات الدعم السريع، وسط توتر متصاعد بين البرهان وحميدتي.
وفيما تصاعدت أعمدة الدخان من قاعدة مروي الجوية، أغلق الجيش الشوارع المؤدية إلى رئاسة قوات الاحتياطي المركزي جنوب الخرطوم.
في هذه الأثناء، أعلنت قوات الدعم السريع السيطرة على مطار الخرطوم ومطار وقاعدة مروي، واتهمت في ، الجيش بمداهمة مقر لها في منطقة سوبا بالخرطوم، مستعملاً كافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، واصفة هذا العمل بالجبان.

في المقابل قال المتحدث باسم الجيش السودانإن ي : قوات الدعم السريع اعتدت على قواتنا في عدد من المواقع ما استلزم الرد عليها.

واندلعت هذه الاشتباكات اليوم، بالرغم من تأكيد قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ”حميدتي” أمس، حرصهما على التهدئة وعدم إدخال البلاد في أتون الصراع.
ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم إن هناك أصوات إطلاق نار من محيط القيادة العامة للجيش السوداني ومقر وزارة الدفاع بوسط الخرطوم.