الجمعة. مارس 29th, 2024

أديس أبابا- إثيوبيا-17-02-2023

ناقش المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في دورته العادية الـ 42 عددا من البنود والموضوعات المهمة التي تشكل أولوية على الساحة الإفريقية ومن أبرزها التعجيل بتفعيل تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية والموضوعات المتعلقة بالغذاء والتنمية الاقتصادية والتكامل والاندماج القاري، و كذلك الوضع الإنساني بالقارة الافريقية.
كما ناقشت أعمال الدورة تفعيل الوكالة الافريقية للأدوية والمركز الافريقي لمكافحة الأمراض، بالإضافة إلى بحث المسائل المتعلقة بتعزيز وتسريع مسار تفعيل “أجندة الاتحاد الإفريقي 2063”.
وكان الهدف من أجندة 2063 للاتحاد الا.فريقي، التي تمت صياغتها في عام 2013، تخفيف حدة النزاعات وتشجيع التجارة والتكامل
أما الدورة العادية الـ 36 لمؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي المنتظر عقدها يومي 18 و19 من فبراير الحالي، فستعقد تحت شعار “تسريع مسار تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية”.
ومن المنتظر كذلك أن تتم خلال أشغال المجلس مناقشة العديد من التقارير المتعلقة بالسلم والأمن والتنمية في إفريقيا، وتجديد عضوية بعض الهيئات الفرعية، فضلا عن مشاريع القرارات التي ستعرض أمام القمة المقبلة.
ويبحث القادة الأفارقة خلال هذه القمة سعي السودان إلى رفع تعليق عضويته بعد إقالة حكومة عبدالله حمدوك في أكتوبر عام 2021 بقرار من عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني، إلى جانب النظر في الأزمة الليبية المستمرة منذ سنوات.
وعلى طاولة القمة أيضا، ملف قبول” كيان الاحتلال الصهيوني”عضوا مراقبا بالاتحاد، وهو قرار معلق منذ الدورة التي عقدت العام الماضي، بعد المعارضة القوية التي قادتها مصر والجزائر وجنوب إفريقيا.