الخميس. مايو 2nd, 2024

بوجمبورا-بورندي-06-02-2023

دعا رؤساء دول مجموعة شرق إفريقيا إلى وقف إطلاق نار”فوري” فى شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وفي العاصمة البوروندية بوجمبورا ، وقع رؤساء أوغندا يويري موسيفيني ، ورئيس رواندا بول كاغامي، وسامية سولوهو من تنزانيا ، وإيفاريست نداييشيمي من بوروندي ، وفيليكس تشيسكيدي من جمهورية الكونغو الديمقراطية ، ووزير شؤون جنوب السودان ، دينغ ألور كول ، على المباراة النهائية في إعلان طالبوا فيه بـ”الوقف الفوري لإطلاق النار وتكثيف الحوار”.
وأكد الرؤساء على”ضرورة تعزيز الحوار بين جميع الأطراف”،كما دعت القمة إلى انسحاب الجماعات المسلحة الأجنبية ونشر سريع لجميع القوات التي من المفترض أن تشكل القوة الإقليمية ضد الجماعات المسلحة.
يذكر أن قتالا عنيفا اشتعل منذ منتصف يناير الماضي بين الجنود الكونغوليين ومتمردي حركة 23 مارس على الحدود بين إقليمي روتشورو وماسيسي.
وفي نهاية عام 2022 ، انسحب المتمردون ، تاركين المحليات للقوة الإقليمية ، لكن حركة 23 مارس شنت هجماتها مرة أخرى واستولت على مدينة كيتشانغا.

وكان التمرد قد هزم في عام 2013 لكنه حمل السلاح مرة أخرى في نهاية عام 2021، واتهمت كينشاسا والولايات المتحدة وفرنسا والعديد من المستشارين الغربيين الآخرين رواندا بدعم حركة 23 مارس.
وكان رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي قد طرد السفير الرواندي في العاصمة كينشاسا ،ووضع حدًا لجميع اتفاقيات التعاون مع كيغالي.