الأثنين. أبريل 29th, 2024

الجزائر-17-11-2022

يبدأ الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، اليوم الخميس، زيارة رسمية إلى الجزائر، بأجندة مكثفة، تتضمن اجتماعات مع القيادة الجزائرية، إضافةً إلى زيارات رمزية لأماكن تحمل دلالات معنوية في العلاقات الجزائرية الكوبية.
وحسب بيان مصالح الوزارة الأولى الجزائرية، كان في استقبال رئيس جمهورية كوبا لدى وصوله إلى مطار الجزائر الدولي الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان.
وتهدف الزيارة إلى تجسيد الإرادة السياسية المشتركة في تعزيز التعاون الاقتصادي واستغلال فرص الاستثمار في القطاعات ذات الأولوية على غرار الفلاحة والصناعات الزراعية والأدوية والتجهيزات الطبية بالإضافة إلى السياحة.
وسيكون على رأس جدول أعمال اجتماع الرئيس الكوبي مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، وضع إطار لتفعيل العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بما يتماشى مع قوة العلاقة السياسية القوية والممتدة بين الجزائر وهافانا، خاصةً أن التعاون بين البلدين، يكاد ينحصر في المجال الصحي، والطاقة.

وتربط بين الجزائر وكوبا علاقات تاريخية متميزة تعود إلى الماضي النضالي المشترك بين الشعبين والتزامهما بنصرة القضايا العادلة في العالم، وتمهد جودة العلاقات السياسية ببعدها الإنساني، إلى التأسيس لعهد جديد من التعاون الثنائي الوثيق في كافة المجالات، وفي مقدمتها المجال الاقتصادي.

وتتزامن زيارة العمل والصداقة للرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، إلى الجزائر مع إحياء البلدين للذكرى الـ60 لعلاقاتهما التاريخية، والتي بدأت فعلياً قبل استقلال الجزائر واستمرت بعده من خلال دعم القضايا العادلة للشعوب وحقها في التحرر وعلى رأسها القضيتين الفلسطينية والصحراوية، كما تجسدت من خلال التضامن والتعاون وتنسيق المواقف الدبلوماسية في مختلف المحافل الدولية.