الخميس. مارس 28th, 2024

 ترجمة: منى بوسيف

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نيويورك الأسبوع الماضي أنه على الرغم من انخفاض عدد الوفيات الناجمة عن الإرهاب، إلا أن التهديد العام لم ينته بعد، لا سيما في أفريقيا.

جاء ذلك في كلمته الملقاة خلال الاجتماع الأخير لميثاق الأمم المتحدة العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي يضم أكثر من 40 وكالة من وكالات الأمم المتحدة والدول الأعضاء وشركاء الآخرين.

“إن التهديد الإرهابي الذي تتعرض له أفريقيا آخذ في التزايد” صرّح غوتيريش.

واستأثرت أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بنسبة 48 في المائة من الوفيات التي تعزى إلى الجماعات الإرهابية على الصعيد العالمي خلال العام الماضي.

استغلال الهشاشة

” ولا تزال جماعات مثل تنظيم القاعدة وتنظيم داعش والمنتسبين إليهما تنمو في منطقة الساحل وتشق طريقها إلى وسط أفريقيا والجنوب الأفريقي.  إنهم يستغلون فراغات السلطة، والنزاعات العرقية طويلة الأمد، ونقاط الضعف الداخلية وهشاشة الدولة “.

وفي البلدان المتضررة من النزاع، مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية وليبيا والصومال، كثف الإرهاب دورات العنف، مما زاد من عدم الاستقرار، وقوض جهود السلام، وعرقلة الأهداف الإنمائية. 

ومن ناحية أخرى، يسعى الإرهابيون الآن في بلدان مسالمة إلى حد كبير، مثل موزمبيق وتنزانيا، إلى استغلال المظالم المجتمعية وانعدام الثقة في الحكومات والتلاعب بها.  

المصالحة وإعادة الإدماج

وعلى الرغم من هذه التحديات، كان السيد غوت يريش مقتنعا بإمكانية إحراز تقدم، استنادا إلى الزيارة التي قام بها في الشهر الماضي إلى ولاية بورنو في شمال نيجيريا.

والمنطقة التي كانت في السابق معقلا لجماعة بوكو حرام المتطرفة، تسير الآن على طريق المصالحة وإعادة الإدماج. 

وقال: “لقد تأثرت كثيراً بالاجتماعات التي عقدتها مع المقاتلين السابقين في أحد المراكز، والاجتماعات التي عقدتها مع الضحايا، وبهذا الإحساس بأن بوكو حرام، التي ولدت في ولاية بورنو من الواضح الآن أنها تفقد قوتها لأن الناس افترضوا في أنفسهم القوة والقدرة على تقويض الجرائم الإرهابية “.

حقوق الإنسان أولاً

كما شدد الأمين العام على أنه لا يمكن للمجتمع الدولي أن يتصدى بفعالية للإرهاب دون مع اللجة الظروف المؤدية إلى انتشاره، مثل ضعف المؤسسات، وعدم المساواة، والفقر، والجوع، والظلم.

وتتبع استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب نهجا متكاملا وشاملا إزاء هذه المسألة، يدعو إلى الاستثمار في نظم الصحة والتعليم والحماية والمساواة بين الجنسين والعدالة المتاحة للجميع.  

وقال: “لا بد من إنشاء أنظمة وعمليات ديمقراطية حقيقية، حتى يتمكن كل شخص من أن يكون له صوت في مجتمعه- ويثق في أن صوته سيصل”. “هذا يعني وضع حقوق الإنسان وسيادة القانون كأساس لعملنا “. 

وأضاف غوتيريش : إن ميثاق الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب سيواصل دعم البلدان في جهودها لمكافحة الإرهاب، بما في ذلك المساعدة التقنية والمساعدة في بناء المؤسسات التي ترتكز على الموارد البشرية وتستند إلى حقوق الإنسان وسيادة القانون.  

ويعد الميثاق أكبر إطار للتنسيق عبر ركائز عمل الأمم المتحدة الثلاث: السلام والأمن، والتنمية المستدامة، وحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية.

تم تطويره بعد إنشاء مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب (UNOCT) في يونيو 2017، واعتبر أول إصلاح مؤسسي رئيسي للأمين العام بعد توليه منصبه في يناير.

 الحاجة إلى المزيد من التعاون

وأكد فلاديمير فورونكوف، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، في ملاحظاته الافتتاحية، على تهديد الإرهاب في أفريقيا.

” ولا تزال الأنشطة الإرهابية المتزايدة، سواء في بيئات الصراع أو خارجها، تؤجج الفوضى وتودي بحياة المدنيين الأبرياء. وقال إن هذا يزيد من حدة التوترات بين الطوائف والأزمات الإنسانية، ويقوض سلطة الدولة والتنمية “.

” مما يزيد حتما من جسامة التحدي بسبب العلاقات المعقدة بين الإرهابيين والجماعات المسلحة والشبكات الإجرامية، فضلا عن الاضطرابات السياسية التي سببتها الانقلابات الأخيرة “.

وشدد السيد فورونكوف على أن الطابع عبر الوطني للإرهاب يتطلب تعاونا دوليا أوثق مع المنظمات الإقليمية والشركاء على أرض الواقع، بما في ذلك الاتحاد الأفريقي، الذي يسير جنبا إلى جنب مع مكتبي البرنامج اللذين أنشأهما مؤخرا مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في كينيا والمغرب.

كما رحب بأحدث عضوين: فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي يرتكبها داعش (UNIAD) وفرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية (FATF).

مبادرة عالمية

سلطت غادة والي، المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC)، الضوء على كيفية عمل موظفيها مع الشركاء لمساعدة البلدان الأفريقية في تعزيز استجابات مكافحة الإرهاب.

وتشمل الأمثلة على ذلك الدعم المستمر لنيجيريا لتعزيز التحقيق والمقاضاة والإجراءات القانونية الواجبة في قضايا الإرهاب، لا سيما في الشمال الشرقي حيث تنشط بوكو حرام.

وقالت إن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة سيطلق قريباً برنامجاً عالمياً جديداً لمنع الإرهاب ومكافحته يهدف إلى المساهمة في تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

كما سيركز على النتائج التي تشمل تعزيز تدابير منع الإرهاب، بمشاركة نشيطة وعلى قدم المساواة بين النساء والشباب والمجتمع المدني، وتعزيز مؤسسات العدالة الجنائية الخاضعة للمساءلة التي تدعم حقوق الإنسان.

* نقلا عن الصفحة الرسمية لأخبار الأمم المتحدة: المقال الأصلي:

https://news.un.org/en/story/2022/06/1119992