السبت. مايو 18th, 2024


أديس أبابا: إثيوبيا: 21-03-2022

أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية تعيين سفراء جدد في دول مختلفة، وعيّن حسن إبراهيم، سفيرا لإثيوبيا لدى جمهورية مصر العربية، وأرجعت هذه التغييرات إلى عملية الإصلاح المؤسسي في الوزارة، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الإثيوبية.
وقال المتحدّث الرسمي باسم الوزارة السفير، دينا المفتي: “إنّ السفراء الجدد تمّ تعيينهم من قبل الرئيسة سهلورك زودي بعد تلقيهم تدريب مكثف لمدة 15 يومًا”.
وأوضح مفتي أنّ بعض السفراء سيبقون في العاصمة أديس أبابا، وسيقومون بأعمالهم الدبلوماسية عن بعد، مضيفا: “إنّ ما يجعل التعيينات للسفراء مختلفة عن سابقتها هو أنها أوجدت توازنا في تعيين الدبلوماسيين، بما يتماشى مع المصلحة الوطنية الكبرى”.
ومنذ شهر أكتوبر 2021، أعلنت السلطات الإثيوبية عن غلق سفارتها في مصر، لـأسباب تتعلّق بالوضع الاقتصادي في البلاد، وذلك لأسباب مالية واقتصادية وخفض تكاليف إدارة السفارة، موضّحة أنّ مدّة غلق السفارة ستمتد من 3 إلى 6 أشهر، وبأنّ غلق السفارة الإثيوبية في القاهرة، لا يتعلّق بأزمة سدّ النهضة، مضيفا أنّ مفوض السفارة هو من سيتولّى إدارتها ورعاية المصالح الإثيوبية في القاهرة خلال فترة تعليق عمل السفارة.
وكانت السلطات الإثيوبية قد أغلقت سفاراتها في 30 بلدا، بسبب الأوضاع الاقتصادية والمادية، من بينها الجزائر والمغرب والكويت.