الأثنين. مايو 6th, 2024

الخرطوم: السودان: 16-03-2022

اعتمد مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، قرارا أمريكيا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في دولة جنوب السودان، لمدّة عام، تنتهي منتصف شهر مارس 2023، وجاء هذا القرار، في جلسة لمجلس الأمن عقدت بالمقرّ الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.
وصوّت لصالح القرار، الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، 13 دولة من إجمالي أعضاء المجلس الـ 15، فيما امتنعت روسيا والصين عن التصويت.
وتصدّر قرارات مجلس الأمن المتعلقة بتمديد ولاية البعثة الأممية بدولة جنوب السودان بشكل سنوي.
وحافظ القرار على العناصر الأساسية الأربعة لولاية البعثة وهي: حماية المدنيين وتهيئة الظروف المواتية لإيصال المساعدات الإنسانية ودعم تنفيذ حلّ النزاع في جمهورية جنوب السودان والرصد والتحقيق والإبلاغ عن انتهاكات القانون الدولي الإنساني وانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان.
وعقب التصويت على القرار، انتقد مندوبو الصين وروسيا والهند لدى الأمم المتحدة، في كلماتهم خلال الجلسة، بعض الفقرات الواردة بالقرار وخاصّة تلك المتعلقة بحقوق الإنسان باعتبار ذلك “من الشئون الداخلية للدول والتي لا ينبغي طرحها على طاولة مجلس الأمن”.
ومنذ العام 2013، تعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي من العام 2011، من حرب أهلية بين القوّات الحكومية وقوّات المعارضة التي اتخذت بُعدا قبليا.
وخلفت الحرب نحو عشرة آلاف قتيل ومئات الآلاف من المشردين، ولم تفلح اتفاقية السلام، التي وقّعتها أطراف النزاع، عام 2015، في إنهائها، وتسعى قوى إقليمية، منذ نهاية العام الماضي، إلى إحيائها.