الأربعاء. مايو 1st, 2024

ليبيا: 10-03-2022


أعلن وزيران في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، اليوم الخميس، استقالتهما على خلفيّة الأزمة السياسية في البلاد.
ووفق ما تناقلته وسائل إعلام محليّة، من ضمنها موقع “ليبيا الحدث” الإخباري وقناة “فبراير”، فقد أعلن وزيرا الخدمة المدنية عبد الفتاح الخوجة، والدولة لشؤون الهجرة الجديد معتوق، عن استقالتهما.
وفي مقاطع مصورة تداولتها وسائل الإعلام، قال الخوجة ومعتوق، إنّ استقالتهما جاءت “احتراما للقرار الصادر عن مجلس النواب بشأن تكليف فتحي باش آغا برئاسة الحكومة ومنح الثقة للحكومة الجديدة”.
وشدّد الوزيران على “الالتزام بالعهد والقسم أمام مجلس النواب بالالتزام بالإعلان الدستوري وسلامة ليبيا ووحدة أراضيها”، وعلى “الاستعداد لتسليم السلطة” فيما يتعلّق بوزارتيهما.
تأتي هذه الاستقالة وسط حالة انقسام سياسي تشهدها ليبيا، بعيد تنصيب مجلس النواب بطبرق شرقي البلاد، باش آغا كرئيس لحكومة جديدة، بدلا عن حكومة الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.
ويبرّر الدبيبة تمسّكه باستمرار حكومته إلى أنّ ملتقى الحوار السياسي، الذي حدّد مدّة عمل السلطة التنفيذية الانتقالية بـ 18 شهرا تمتدّ حتى 24 يونيو القادم.
والثلاثاء، أكّد الدبيبة، خلال لقائه بـ 14 سفيرا لدى بلاده، تمسّكه بإجراء انتخابات “في أقرب الآجال”.
وتعذّر إجراء الاستحقاق الانتخابي، الذي كان مقرّرا في الـ 24 ديسمبر الماضي، جرّاء خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية بشأن قانوني الانتخاب ودور القضاء في العملية الانتخابية