الأثنين. أبريل 29th, 2024

الخرطوم: السودان: 31-12-2021

أعلنت الشرطة السودانية، اليوم الجمعة، أنّ تظاهرات الـ 30 ديسمبر، قد أسفرت عن مقتل أربعة بولاية أم درمان وإصابة 279 من المتظاهرين و49 من قوّات الشرطة.


وأكّد بيان الشرطة إعلان لجنة أطبّاء السودان، يوم أمس الخميس، مقتل أربعة متظاهرين بالرصاص الحيّ خلال الاحتجاجات الحاصلة في الخرطوم وأم درمان.


وجاء في بيان الشرطة أنّ: “مواكب مليونية خرجت يوم الـ 30 ديسمبر عن مسارها واتجهت إلى العنف في ظلّ مشاركة أصحاب الغرض وسط المتظاهرين، حيث تعمّدت القيام بأعمال تخريبية والاعتداء على القوّات الأمنية بتكتيك واضح ومنظّم يدلّ على مشاركة عدد من القيادات التي تضمر العداء الواضح للقوّات النظامية واستغلّوا المظاهرات السلميّة للانحراف بها نحو المواجهة مع القوات بدلا من التعبير السلمي على مطالبهم.


كما أشار ذات البيان إلى سقوط 4 وفيّات بمنطقة أمّ درمان وإصابة 297 متظاهر وإصابة 49 من قوّات الشرطة منهم ضابطين، في حين تمّ حرق ثلاث مركبات شرطيّة بشرق النيل وبولاية الجزيرة وأصيب شرطي، وبولاية كسلا أصيب 3 من أفراد الشرطة وبولاية البحر الأحمر أصيب أحد المواطنين.

وأقدمت القوات الأمنية بالسودان على إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وإغلاق الجسور المؤدّية لشارع النيل المؤدي للقصر الرئاسي، كما قطعت الإنترنت من أجل إخماد التظاهرات، هذا ولا يزال تجمّع المهنيين السودانيين يطالب باستمرار الحراك الشعبي من أجل دولة مدنيّة.


ومن جانبه، أدان حزب الأمة القومي استخدام قوات الأمن القوّة المفرطة في مواجهة المتظاهرين السلميين في أم درمان وبحري.
واستنكر قادة الحزب الاعتداء على الطواقم الصحفية لقناتي الحدث والعربية والاعتداء على طاقم العربية والمصوّر بالوكالة الأوروبية، محمد حسن، وطالبو بفتح تحقيق فوري حول هذه الاعتداءات ونوّهوا إلى ضرورة احترام حريّة العمل الإعلامي وحماية الصحفيين.

وفي البيان الصادر، أمس الخميس، أكّد حزب الأمّة اعتقال قوات الأمن لعدد كبير من المتظاهرين من قادة الحزب؛ على رأسهم رئيس لجنة السياسات بالمكتب السياسي للحزب المهندس إمام الحلو وعضو أمانة الأطباء رندا الصادق المهدي.


وطالب البيان بإطلاق سراح جميع المعتقلين على الفور، وحثّ بيان الحزب كافّة قوى الثورة والتغيير ولجان المقاومة لتوحيد الصفوف لإسقاط الإجراءات الانقلابية وتغليب المصلحة الوطنية واستعادة الشرعية الدستورية.

من جانبها، أدانت السفارة الأمريكية لدى الخرطوم، الخميس، مقتل 4 متظاهرين سودانيين وإصابة العشرات في المظاهرات التي تشهدها البلاد للمطالبة بـ “حكم مدني”.


وقالت سفارة واشنطن، في تغريدة عبر حسابها على “تويتر”: “ندين مقتل المتظاهرين وإصابة العشرات خلال مظاهرات الأمس”.
وقالت: “نشجب الهجمات العنيفة التي تشنّها أجهزة الأمن السودانية على وسائل الإعلام والصحفيين”، وحثّت السفارة السلطات السودانية على ضرورة حماية حرية الصحافة.

وتعيش السودان على وقع أزمة سياسية خانقة منذ أكثر من شهرين بعد انقلاب الجيش على شركائه من المدنيين، وتشهد مظاهرات داخلية مستمرّة وضغط دولي متواصل، هذا ما يثير كثيرا من التساؤلات بشأن مستقبل الوضع في البلاد.