الأحد. أبريل 28th, 2024

بوصاصو-الصومال-27-12-2021

فرّ الآلاف من سكان مدينة بوصاصو، التحارية في ولاية بونتلاند في شمال شرقي الصومال هرباً من معارك تشهدها المدينة منذ أيام.

وصرح المسؤول في الحكومة المحلية عبد الرزاق محمد، لوكالة الأنباء الفرنسية، بأن الآلاف من سكان بوصاصو فروا في الأيام الأخيرة مع اندلاع معارك متقطّعة بين فصيلين متناحرين من قوات ولاية بونتلاند في بعض أجزاء المدينة.

وأشار محمد إلي أنه لم يتضح بالضبط عدد الأشخاص الذين غادروا البلدة الواقعة على شواطئ خليج عدن.

وكان مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الصومال أعرب مؤخرا عن قلقه البالغ بشأن تصاعد العنف الذي أدى إلي نزوح الآلاف بحثا عن الأمان.
وجاء في بيان لمنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الصومال آدم عبد المولى، أن المعارك تسببت في نزوح أكثر من نصف سكان المدينة من منازلهم.
وأوضح المكتب أن نحو 40 % من النازحين الداخليين البالغ عددهم 70 ألفا في مدينة بوصاصو سيتعرضون إلى خطر الانزلاق إلى النزوح الثانوي بسبب أعمال العنف.

وفي العاصمة مقديشو،لقي مدير الأمن في مديرية “دينيلي”، عبد الصمد حاشي، مصرعه نتيجة تفجير استهدف أمس سيارته.

وأشارت مصادر إلى أن التفجير أدى أيضا إلى مصرع ثلاثة جنود كانوا برفقة المسؤول المستهدف، وأضافت أن السيارة المستهدفة كانت في طريقها إلى منطقة تدور فيها اشتباكات بين القوات الأمنية ومقاتلي حركة الشباب،وهرعت القوات الأمنية إلى مكان الانفجار وقامت بنقل جثامين الضحايا.