الأحد. مايو 19th, 2024

غانا: 17-12-2021


في كلمة منقولة عبر الإذاعة والتلفزيون الغاني، أكّد الرئيس نانا أدو دنكوا أكوفو أدو أنّ الحدود البرية، التي تمّ غلقها منذ شهر مارس من السنة الماضية، على خلفية تفشي جائحة كورونا، ستظلّ مغلقة في الوقت الراهن في محاولة للحدّ من الإصابات الوافدة بالفيروس.
وأشار الرئيس أكوفو أدو إلى مراقبة الحكومة لمستوى خطورة الوباء وعمليّات التطعيم الجارية في بلدان الجوار مؤكّدا أنها ستعيد فتح حدودها فور شعورها بالطمأنينة من سلامة القيام بذلك.
وقال أكوفو: “حتى ذلك الحين، أعتقد أن الوقت لم يحن بعد لإعادة فتح حدودنا البرية، خاصة وأننا حريصون على تفادي الموجة الرابعة. وعليه، ستظل الحدود مغلقة حتى إشعار جديد”.
وكانت قد أعربت السلطات الغانية عن قلقها إثر اكتشاف حالات إصابة بمتحوّر “أوميكرون” الجديد بمطار “كوتوكو” الدولي الواقع في العاصمة أكرا، والذي يعتبر منفذ الدخول الوحيد إلى البلاد.
أما بالنسبة للموانئ البحرية ومنافذ العبور البرية الخاصة فهي مفتوحة حصريا لأنشطة تصدير واستيراد السلع.
ونظرا للتخوّف الدولي من تصاعد الإصابات خلال موسم الاحتفالات أواخر ديسمبر الجاري، وحيث أن المطار يعتبر المصدر الرئيسي لحالات الإصابة الوافدة بالفيروس، فقد أعلنت الحكومة عن إجراءات صارمة لمنع دخول المزيد من الحالات الوافدة، فضلا عن احتواء العدوى المحلية.
وتجدر الإشارة إلى أنّ جميع المسافرين الوافدين على غانا أصبحوا، اعتبارا من يوم الثلاثاء الماضي، ملزمين باستيفاء كامل تطعيماتهم ضد “كوفيد-19”.
كما يتعيّن على المسافرين الوافدين على غانا إظهار شهادة تحاليل “بي سي آر” أجريت خلال الـ72 ساعة السابقة وكانت نتائجها سلبيّة، بالإضافة إلى الخضوع لاختبارات “كوفيد-19” جديدة لدى وصولهم، في حين يعفى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من خمسة أعوام إلى 12 عاما من دفع تكاليف الاختبارات.
وستدفع كل شركات النقل الجوي التي تسيّر رحلات إلى غانا غرامة مالية بقيمة 3500 دولار أمريكي عن أي مسافر تقله على متن طائراتها دون خضوعه للتطعيم.

في حين سيتمّ اخضاع الغانيين والمقيمين في غانا، ممن غادروا البلاد قبل 14 ديسمبر الجاري وعادوا إليها بحلول 28 من نفس الشهر، للتطعيم لدى وصولهم إلى المطار.
وحتى 12 ديسمبر الجاري، سجّلت بيانات جهاز الصحة الغاني، 131911 حالة حاملة للفيروس التاجي أكّدتها تحاليل أجريت على 2042778 عينة، منها 129683 حالة شفاء، في حين يبلغ عدد الحالات النشطة 973 وحصيلة الوفيات 1255.