السبت. مايو 18th, 2024

غينيا: 15-12-2021


أعلن المتحدّث الرسمي باسم الجيش الدانماركي، أمس الثلاثاء، عن خطف ستّة أشخاص واحتجازهم كرهائن من قبل مجموعة قراصنة، خلال هجوم على سفينة حاويات تشغلّها اليونان في المياه الدولية بخليج غينيا يوم الاثنين.
وكانت فرقاطة دانماركية تعمل في المنطقة وسط المخاطر الأمنية المتزايدة جرّاء نشاط القراصنة، قد أرسلت طائرة مروحية أمس للمساعدة في إنقاذ سفينة الحاويات، التي تعرّضت لهجوم من قراصنة في زورق خفيف قرب جزيرة بيوكو، التابعة لغينيا الاستوائية.
وأضاف المتحدّث أنّ المروحية تعقبت الزورق وعلى متنه الرهائن الستة وهو يبحر باتجاه دلتا النيجر، لكنها توقفت بوصولها إلى المياه الإقليمية النيجيرية.
وأشار المتحدّث أنّ سفينة الحاويات “تونسبيرغ” كانت ترفع علم ليبيريا، وتشير بيانات “أيكون رفينيتيف” إلى أنّ الشركة المشغّلة لها هي شركة “كونشارت كومرشال” ومقرها اليونان.
وكانت الدانمارك قد نشرت الفرقاطة “إسبرن سنير” في خليج غينيا في شهر أكتوبر، وفي الشهر الماضي قتل طاقم الفرقاطة بالرصاص أربعة قراصنة قبالة سواحل جنوب نيجيريا، ولا يزالون يحتجزون أربعة قراصنة آخرين على متن الفرقاطة بعد أسرهم في العملية.
وخلال الوقت الحالي، يجري مسؤولون دانماركيون محادثات مع حكومات في المنطقة لنقل القراصنة الأربعة من الفرقاطة.
وأشار موقع الشركة أنّ هذا هو الحادث العاشر من نوعه في عام 2021، حيث تمّ اختطاف 76 من البحارة كرهائن، ويعتبر خليج غينيا أحد أكثر المناطق خطورة بالنسبة للملاحة البحرية.