الأحد. مايو 19th, 2024

مالي: 13-12-2021


تعهّد الرئيس الانتقالي المالي، العقيد عاصمي غويتا، بتقديم جدول زمني لتنظيم الانتخابات العامّة للمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا “إيكواس” قبل موفّى شهر يناير المقبل.
وأوردت وسائل الإعلام المحليّة على هامش قمة الإيكواس المنعقدة، أمس الأحد في أبوجا، أن عاصمي غويتا بعث برسالة للأمين العام للمجموعة متعهّدا من جانبه بتقديم أجندة للانتخابات بحلول 31 يناير 2022 كحد أقصى.
كما تطرّقت الرسالة إلى الجهود المبذولة من أجل “تأمين الظروف المناسبة لإجراء انتخابات شفّافة”، بما في ذلك تقديم قانون انتخابي في نوفمبر الماضي وإطلاق المشاورات السياسية في البلاد والتي تقول الحكومة إنّ توصياتها ستكون هامّة لتحديد المسار السياسي المستقبلي للبلاد وتنفيذ إصلاحات جذرية.
وأضاف الرئيس غويتا: “إنّ العودة إلى النظام الدستوري هي أولويتي المطلقة وستبقى كذلك”.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الإيكواس قد علّقت عضوية مالي، إثر الانقلاب العسكري في اغسطس 2020، وفي قمتها الأخيرة بغانا في 7 نوفمبر، قامت بفرض عقوبات فردية على المسؤولين الذين ثبت تورّطهم في تأخير إجراء الانتخابات، كما هدّدت بفرض عقوبات إضافية وهو الاحتمال الذي يقلق باماكو.
وقامت الإيكواس بتجميد الأصول المالية وحظرت سفر كلّ من اعتبرتهم متورطين في تأخير الانتخابات داخل منطقة غرب إفريقيا، منهم نحو 150 شخصية بينها رئيس الوزراء ومعظم الوزراء، بالإضافة إلى افراد عائلاتهم باستثناء الرئيس الانتقالي عاصمي غويتا ووزير الخارجية عبد الله ديوب.