الأثنين. أبريل 29th, 2024

إفريقيا: 27-10-2021


تحصّل الاتحاد الإفريقي بموجب الاتفاق الموّقع مع شركة موديرنا الأمريكية لصناعة الأدوية على 110 ملايين جرعة من اللقاح المضادّ لفيروس كورونا، بوساطة من البيت الأبيض.
ووفقا لما أوردته “وكالة رويترز” ستصل الدفعات الأولى من اللقاح خلال الأشهر المقبلة، حيث ستصل 15 مليون جرعة من لقاح موديرنا قبل نهاية هذا العام، ومن المنتظر أن يتسلّم الاتحاد الإفريقي 35 مليون جرعة من اللقاح خلال الربع الأول من عام 2022 وفي الربع الثاني 60 مليون جرعة.
ونقلا عن المبعوث الخاصّ لاقتناء لقاحات فيروس كورونا للاتحاد، سترايف ماسيوا، فإنّ هذا الاتفاق مهم ّ جدا حيث سيتمكّن الاتحاد الأفريقي من الحصول بشكل أسرع على اللقاح في الوقت الراهن”، مطالبا الدول الأخرى بالسماح بالحصول على إذن لاقتناء لقاحات فيروس كورونا.
وأكّد ماسيوا على أنّ شراء الجرعات من لقاح “موديرنا” يعتبر المرّة الأولى التي يتمكّن فيها الاتحاد الإفريقي، المكوّن من 55 دولة، من تأمين لقاحات غير مصنّعة بالكامل في أفريقيا.
ويعتبر هذا ثان اتفاق يبرمه الإتحاد الإفريقي لشراء لقاحات كورونا بعد اتفاق شهر مارس الماضي مع شركة “جونسون أند جونسون”، حيث بموجبه يتمّ تزويد الشركة للاتحاد بـ 400 مليون جرعة من لقاحها.
وحسب ما نقلته وكالة “رويترز” عن لقاح “موديرنا”، فسيمكّن هذا الاتفاق دول الاتحاد الافريقي من دفع مبالغ قليلة، وهي نفس المبالغ التي تدفعها مبادرة “كوفاكس” العالمية لشراء اللقاحات.
وتعمل دول القارة الافريقية إلى تلقيح 900 مليون شخص من مجموع جملي يناهز المليار نسمة، لكنها حتى الآن ما تزال بعيدة من هدفها، إذ بلغت نسبة من تلقّى جرعة واحدة على الأقلّ من لقاح كورونا 8،4%، في حين بلغت نسبة التلقيح عالميا 48،7% حسب منظمة الصحة العالمية.
وتشير إحصائيات المراكز الإفريقية إلى أنّ إجمالي عدد الحالات المتأثّرة بفيروس “كورونا”؛ 8 ملايين و500 ألف إصابة، و217 ألف و500 حالة وفاة، في حين لم تتجاوز نسبة تحصين السكان الـ 5.23% من إجمالي سكان القارة الأفريقية.