الجمعة. أبريل 19th, 2024

محمد ويس المهري–باماكو19 أكتوبر 2021

يمكن أن تبدأ مناقشات الدولة المالية مع جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ، على المستوى الوطني كانت المفاوضات جارية بالفعل على المستوى المحلي مع مجموعات معينة من المقاتلين المرتبطين بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ، وكانت السلطات الانتقالية في مالي قد أعربت بالفعل في عدة مناسبات عن عزمها على توسيع نطاقها. تم تكليف هذه المهمة للتو بشكل ملموس وواضح للغاية إلى المجلس الإسلامي الأعلى (HCI) في مالي من قبل الحكومة الانتقالية.

إياد أغ غالي ، أمير جماعة نصرة الإسلام والمسلمين ، وأمادو كوفا أمير كتيبة ماسينا التابعة لتنظم القاعدة أيضا، وهما المحاوران اللذان يحملان الجنسية المالية ، وقد تم تحديدهما بوضوح. ويحدد المجلس الإسلامي الأعلى أن هذا الخيار يتوافق مع الرغبات التي تم التعبير عنها خلال الحوار الوطني الشامل لعام 2019 ، والتي ترغب السلطات الانتقالية الآن في تنفيذها.

مهمة المساعي الحميدة


ما أكده وزير الشؤون الدينية والعبادة في مالي ، مامادو كوني ، لـوسائل الإعلام إنه مطلب شعبي ، كما أوضح الوزير ، إنها ليست مسألة تسويف. الغالبية العظمى من سكان مالي طلبوا ذلك حتى قبل الفترة الانتقالية. “

لذلك عهد وزير الشؤون الدينية شخصياً ، الأسبوع الماضي ، بهذه المهمة المسماة “المساعي الحميدة” إلى المجلس الإسلامي الأعلى. برئاسة الإمام شريف عثمان مدني حيدرة ، و قد تمت بعض المفاوضات في السابق بالفعل على الأرض مع مقاتلي كتيبة ماسينا على اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم الحصول عليه في مارس الماضي في دائرة نيونو.

“دع الحرب تتوقف”


من الآن فصاعدًا ، للجنة المفاوضات مهمة أوسع بكثير ، أوضحها حيدرة ، المسؤول عن هذه المفاوضات داخل المجلس الأعلى: وهي ” إيجاد حل وسط بين الماليين ، بحيث تتوقف الحرب ” في جميع أنحاء البلاد. وللتذكير بأن مالي تتعرض بانتظام لهجمات متكررة في الشمال – أرض مميزة لرجال إياد أغ غالي – وفي الوسط – حيث مقاتلو أمادو كوفا .

” إياد أغ غالي وأمادو كوفا هم المسيطرون الحقيقيين على الأرض ” ، يؤكد المفاوضين أن المفاوضات المستقبلية ” الهدف الأساسي لها هو وقف إراقة الدماء في البلاد “.

لم يتم تحديد الخطوط الحمراء


لم يتم تحديد أسس هذه المناقشات والخطوط الحمراء المحتملة في هذه المرحلة. ومع ذلك ، قد يعطي محتوى اتفاقية نيونو فكرة أولية. وباختصار فإن الجماعة منحت في السابق حرية الحركة لجميع السكان وللصيادين الدوزو dozo التقليديين، حتى المسلحين منهم، في مقابل ارتداء الحجاب الإجباري للنساء، و إخراج الزكاة، والعدالة التقليدية مضمونة من قبل أمير كتيبة ماسينا.

ومع ذلك ، لم يتم تقديم اتفاقية Niono رسميًا كنقطة انطلاق للمناقشات. ” سنرى ذلك عندما المفاوضات ” ، أجاب حيدرة ، الذي أكد للاعلام أن قنوات بدء المفاوضات موجودة بالفعل.