السبت. مايو 18th, 2024

الجزائر-30-9-2021


تصاعدت وتيرة التوتر الجزائري المغربي في الأسابيع الأخيرة، حيث قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، لكن حالة التوتر تصاعدت من جديد، بعد شراء الرباط طائرات قتالية جديدة بدون طيار من شركة تركية خاصة، بحسب بعض المصادر الإعلامية.

وأكدت هذه المصادر حصول المغرب على 13 طائرة من طراز “بيرقدار تي بي2″،حسب “
معلومات نشرتها صفحة غير رسمية تابعة للقوات المسلحة المغربية على “فيسبوك”، تناقلتها مصادر إعلامية محلية .
ونوهت المصادر، إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار “تحديث ترسانة القوات المسلحة المغربية من أجل الاستعداد لأي خطر وأعمال عدائية جديدة”، حسب وصفها.

وتشير المصادر إلى أن الجزائر، التي تملك 6 أنواع من الطائرات بدون طيار ضمن ترسانتها، منها 4 مقاتلات هجومية، قامت بخطوة موازية هي الأخرى، حيث طلبت 24 طائرة بدون طيار من ” من شركة صبنبة.

وكان تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب و”إسرائيل”، بعد اعتراف إدارة ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، قد أدى إلى تصعيد التوتر مع الجانب الجزائري.
واتخذت هذه العلاقات منعطفا جديدا، عندما أعلنت الجزائر إغلاق مجالها الجوي أمام حركة الملاحة الجوية التجارية والعسكرية المغربية.

كما أعلنت الجزائر عزمها عدم تجديد رخصة تشغيل خط أنابيب الغاز المغربي الأوربي، الأمر الذي قد يحرم المغرب من جزء من إمداداته من الغاز،حيث أعربت بعض المصادر عن قلقها من تأثر قطاع الكهرباء والطاقة في البلاد جراء ذلك.