السبت. مايو 4th, 2024

جمهورية افريقيا الوسطى: 22-09-2021

لغاية دعم اقتصاد جمهورية إفريقيا الوسطى المتردّي الذي استنزفه الوضع الصحي جرّاء جائحة كورونا والأوضاع الأمنية المتدهورة في البلاد، وقّعت جمهورية إفريقيا الوسطى والبنك الدولي اتفاقية تمويل بأكثر من 120 مليون دولار أمريكي.
وعلى إثر زيارة استغرقت 4 أيام لجمهورية أفريقيا الوسطى، قام بها مبعوث البنك الدولي لمنطقة وسط وغرب أفريقيا، عثمان دياجانا، التقى خلالها برئيس إفريقيا الوسطى، فوستان آرشانج تواديرا، تمّ التوقيع على الاتفاقية.
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع مبعوث البنك الدولي لمنطقة وسط وغرب إفريقيا، قال رئيس إفريقيا الوسطى فوستان تواديرا: “سنعمل على استعادة الأمن في البلاد من أجل عودة رجال الأعمال والمستثمرين لمزاولة أنشطتهم”.
ومن جهته، أكّد مبعوث البنك الدولي لمنطقة وسط وغرب إفريقيا، عثمان دياجانا، رغبته في دعم جهود جمهورية إفريقيا الوسطى في سبيل مكافحة الفقر خاصّة وأن الدولة الافريقية صنفت مؤخرًا كأفقر دولة على مستوى العالم ومهدّدة بدخول حالة من الركود الاقتصادي هذا العام وفقًا لخبراء الاقتصاد.
ووفقا لبيان مكتب مبعوث البنك الدولي لغرب ووسط إفريقيا، فإنّ اتفاقية التمويل المبرمة بين البنك الدولي وجمهورية إفريقيا الوسطى ستتضمن تخصيص حوالي 72 مليون دولار أمريكي من مبلغ الاتفاقية لفائدة تحسين البنية التحتية العامّة للبلاد والتي من ضمنها إقامة الطرق الدولية التي تربط إفريقيا الوسطى بدول الجوار وإخراجها من عزلتها، لا سيما الطرق التي تربط البلاد بالسودان.