السبت. مايو 11th, 2024

أنقرة-تركيا-20-9-2021


كشف موقع “فلايت رادار” المتخصص في رصد حركة الطيران،اليوم الإثنين، عن إقلاع طائرتين عسكريتين تركيتين من مطار إسبرطة جنوبي تركيا، في طريقهما إلى الغرب الليبي، وسط ترجيحات بهبوطهما في إحدى القاعدتين اللتين تسيطر عليهما أنقرة:قاعدة مصراتة الجوية، أو الوطية.

وذكر الموقع، أن الطائرتين من طراز آيرباص”أ 400″ تابعتان
لسلاح الجو التركي،وحدد الموقع رقميهما ورمزيهما.

وجاء إرسال الطائرتين بعد أسبوع من اثنتين أخريين وصلتا قاعدة الوطية القريبة من الحدود التونسية، في انتهاك واضح لقرار وقف إطلاق النار الموقع في جنيف، في 23 أكتوبر الماضي..

وتستمر أنقرة في انتهاكاتها للقرارات الدولية بحظر توريد السلاح إلى ليبيا وتجاوزها لإرادة المجتمع الدولي التي تبلورت في مخرجات مؤتمري برلين الأول والثاني، والتي طالبت بتعزيز مراقبة حظر تصدير السلاح، وتسريح ونزع سلاح المليشيات وفرض عقوبات على الجهة التي تخرق الهدنة.
وكانت تركيا قد نقلت ألاف المرتزقة السوريبن إلى ليبيا إضافة إلى نحو 10 آلاف متطرف من جنسيات أخرى، حسب ما أعلن رامي عبدالرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكان مدير المرصد كشف عن تظاهر عناصر من المرتزقة السوريين التابعين لفرقة “الحمزة” في قاعدة عسكرية تركية غربي ليبيا، أوائل الشهر الجاري، احتجاجًا على أوضاعهم وتخفيض مرتباتهم إلى ما يعادل 300 دولار أمريكي.
وأوضح أن تلك التظاهرات التي وصل صداها إلى وسائل الإعلام، قوبلت بحملة قمع من السلطات التركية لهذه العناصر، التي يقدر عددها بنحو 7 آلاف مرتزق سوري لا يزالون في ليبيا.