السبت. مايو 18th, 2024

كوناكري: غينيا: 20 -09-2021

بعد الانقلاب العسكري الذي نفذته القوات الخاصة فب غينيا، بقيادة مامادي دومبويا، في الخامس من الشهر الجاري، قامت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ” ايكواس” بفرض عقوبات على قادة المجلس العسكري وأفراد عائلاتهم كما شملت العقوبات تجميد أرصدتهم وحظر سفرهم من البلاد.
ومن جانبه، أعرب قادة المجلس العسكري في غينيا عن عدم اكتراثهم بقرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” التي فرضت عقوبات على أعضاء المجلس وأفراد عائلاتهم، على خلفية الانقلاب الذي وقع في 5 من أيلول الجاري.
وصرّح المتحدث باسم المجلس العسكري، أمارا كامارا، في إفادة صحفية، السبت الفائت: “قائد الانقلاب العقيد مامادي دومبويا لم يكترث بهذه الخطوة”.
وقد أبلغ دومبويا مبعوثين رفيعي المستوى من “إيكواس” بأنّ أعضاء المجلس “باعتبارهم جنود، فإن عملهم في غينيا، وليس هناك ما يجمد في حساباتهم”.

وطالبت المجموعة المجلس العسكري، خلال القمة الاستثنائية التي نظمتها “إيكواس”، يوم الخميس 17 أيلول، بـضرورة ضمان إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في غضون 6 أشهر لاستعادة الحكم الدستوري.

كما وعلّقت إيكواس عضوية غينيا في المجموعة مطالبة بالإفراج غير المشروط عن الرئيس السابق ألفا كوندي، حين بثّ القوات الخاصة التابعة للجيش، عبر مقطع فيديو مصوّر انتشر على منصات التواصل، القبض على الرئيس كوندي وحلّ الحكومة وتعليق العمل بالدستور.