الثلاثاء. مايو 21st, 2024

الخرطوم: السودان: 20-09-2021

علّق وزير الري السوداني، ياسر عباس، أمس الأحد عبر تطبيق “تويتر” أنّ بلاده تأمل في أن تكون المفاوضات وفق منهجية برعاية الاتحاد الإفريقي وإرادة سياسية ملموسة من جميع الأطراف فيما يتعلّق بملف سدّ النهضة الإثيوبي.
وقال وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، في تغريدة عبر “تويتر”: “يأمل السودان أن يدفع اعتماد بيان مجلس الأمن الدولي إلى استئناف التفاوض في أسرع فرصة ممكنة”.
وأصدر مجلس الأمن، الأربعاء، بيانا رئاسيا بإجماع 15 دولة يدعو السودان ومصر وإثيوبيا إلى ضرورة استئناف المفاوضات الثلاثيّة حول “سدّ النهضة” بقيادة الاتحاد الإفريقي.
ومن جانبها، وتعقيبا على البيان، أعربت مصر عن تطلّعها إلى استئناف مفاوضات “سدّ النهضة”.
وجاء على لسان وزير خارجيتها، سامح شكري، في تصريحات صحفية يوم الخميس: “نؤكّد على ثقتنا بقيادة الكونغو الديمقراطية للعملية التفاوضية بصفتها رئيسا للاتحاد الإفريقي وتطلعنا لتلقي الدعوات في أقرب فرصة لاستئناف المفاوضات بشأن السدّ”.
في حين قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان، أصدرته الأربعاء، أنّها لن تعترف بأيّ مطالبات قد تثار على أساس البيان الرئاسي لمجلس الأمن بشأن “سدّ النهضة”، الذي صدر في صيغة غير ملزمة قانونيا.
وشدّدت أديس أبابا أنّها لن تستهدف الإضرار بمصالح دولتي مصبّ نهر النيل، مصر والسودان، بل توليد الكهرباء من السدّ لأغراض التنمية وتوليد الطاقة الكهرومائية.

فيما دعت القاهرة والخرطوم إلى إبرام اتفاق ثلاثي ملزم قانونا، للحفاظ على منشآتهما المائية، واستمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه النيل.