الجمعة. أبريل 19th, 2024

جيبوتي: 17-09-2021

أعلنت الرئاسة الصومالية، اليوم الجمعة، أنّ مدير وكالة المخابرات الصومالية السابق فهد ياسين حاج، الذي عيّنه الرئيس الصومالي، المنتهية ولايته، محمد عبد الله فرماجو مؤخرا مستشاره في الأمن القومي قد تمّ احتجازه في مطار جيبوتي.
وقالت الرئاسة الصوماليّة في بيانها الصادر اليوم: “الحكومة الفيدرالية الصومالية تأسف لانتهاك حكومة جيبوتي لحقوق المسافرين والقانون الدولي بتقييد مستشار الرئيس الصومالي في الأمن القومي والمسؤولين معه في مطار جيبوتي”.
وأضاف البيان: “نحثّ حكومة جيبوتي على تسهيل سفرهم ونؤكد أنّها تتحمّل المسؤولية الكاملة عن أيّ ضرر يلحق بأمنهم الشخصي، ونستنكر هذا التدخّل المكشوف الذي يعدّ انتهاكا للعلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين”.
وجاء في البيان: “كان مقرّرا أن يحضر مستشار الأمن القومي لرئيس جمهورية الصومال الفيدرالية فهد ياسين مؤتمر الأمن القومي الذي سيعقد غدا 18 سبتمبر 2021 في مقديشو”.
ويأتي ذلك، في الوقت الذي تمّ فيه إلغاء رحلة الخطوط الجوية التركية المتجهة إلى العاصمة الصومالية مقديشو، بعد توقّفها في جيبوتي، وتحدّثت مصادر عن تحركات عسكرية متعارضة في مطار مقديشو بعد ورود أنباء حول أنّ مدير وكالة المخابرات السابق في طريقه إلى العاصمة الصومالية.

والجدير بالذكر، أنّ فهد ياسين من بين أربعة مسؤولين في وكالة المخابرات والأمن القومي الصومالية رُفعت ضدهم إلى النيابة العسكرية دعوى قضائية من قبل عائلة إكرام تهليل التي كانت تعمل في وكالة المخابرات والتي اختفت في أواخر شهر يونيو الماضي، وأعلنت الوكالة بعد مرور شهرين على اختفائها أن حركة الشباب قامت بخطفها وقتلها، وقد أدت قضية إكرام إلى قيام القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي بإقالة مدير الوكالة فهد ياسين وترتبت على اثر الاقالة أزمة سياسية حادّة وصراع على السلطة بينه وبين الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو.