الأحد. مايو 5th, 2024

ليبيا: 16-09-2021

أصدر مجلس الأمن قرارا يقضي بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة ‏للدعم في ليبيا “أونسميل” لنهاية الشهر الحالي، إثر تصويت مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، بالإجماع لتجديد ولاية البعثة.
وأكد أعضاء مجلس الأمن الدولي أنّه وبحسب نصّ القرار حول الوضع في ليبيا فإنّ المجلس قرّر تمديد ولاية البعثة الأممية بصفتها بعثة سياسية خاصّة لتنفيذ ولايتها.
ووفقا للبيان الصادر عن مجلس الأمن فإن قرار تمديد ولاية البعثة المتّبع منذ العام الماضي يهدف إلى الاستمرار في دورها الساعي إلى ممارسة الوساطة وبذل المساعي الحميدة في ليبيا.
ويشار إلى انه تمّ تعيين الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش مبعوثا أمميا إلى ليبيا بعد أن كان المنسّق الخاصّ للأمم المتحدة في لبنان، منذ يناير 2019.
وتمّ تعيين كوبيش لمنصب مبعوث الأمم المتّحدة إلى ليبيا بعد شغور المنصب منذ شهر مارس 2020، بعد استقالتين متتاليتين لمبعوثين سابقين؛ غسان سلامة، والبلغاري نيكولاي ملادينوف.
وأتبعت استقالة سلامة مداولات لأشهر داخل مجلس الأمن بهدف الاتفاق على من سيخلفه، خاصّة مع موقف الدول الإفريقية التي أصرّت على ضرورة تعيين شخص منحدر من هذه القارة.
وفي ديسمبر الماضي، وافق مجلس الأمن على ترشيح المنسّق الأممي الخاص المعني بالتسوية في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف لهذا المنصب.
وكان ملادينوف قد اعتذر عن تولّي هذا المنصب وأنهى عمله في أجهزة الأمم المتحدة يوم 31 ديسمبر 2020.
وقادت البعثة الأممية في ليبيا، الأمريكية ستيفاني وليامز بالإنابة بعد استقالة سلامة، والتي نجحت للوصول بالبلاد إلى 4 مسارات تفاوضية عسكرية وسياسية واقتصادية ودستورية.
وقد أسهمت هذه المسارات التفاوضية في التوصّل لوقف إطلاق النار وإعادة تصدير النفط وتبادل للأسرى وتشكيل السلطة التنفيذية الجديدة في سبيل التجهيز للانتخابات العامّة المرتقبة في 24 ديسمبر المقبل.
ومنذ تعيينه، يعمل كوبيتش على إكمال المسارات التفاوضية وتنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار ودفع الأطراف الليبية والدولية للتجهيز للانتخابات العامة آواخر العام الجاري.