الأثنين. سبتمبر 16th, 2024

نيويورك: 31-08-2021

من المتوقع أن يصوّت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال “يونسوم” لمدّة تسعة أشهر أخرى حتى موفّى مايو المقبل 2022.

وسيثير المجلس جملة من القضايا الرئيسية، على رأسها كيفية دعم بعثة “يونسوم” في مواصلة مساعدة الصومال في عمليتها الانتخابية، كما سيتمّ تباحث كيفية دعم جهود تحقيق الاستقرار وبناء السلام المتواصلة في البلد.

وكانت آخر مرّة، تمّ فيها تجديد قرار تمديد تفويض بعثة “يونسوم”، في 28 أغسطس الجاري 2020 لمدّة عام، وذلك حتى 31 اغسطس الجاري، بموجب القرار 2540.

ويطالب القرار رقم 2540، الذي اعتمده المجلس المؤلّف من 15 عضوا بالإجماع، بعثة الأمم المتّحدة لمساعدة الصومال في الحفاظ على وجودها وتعزيزه في جميع الولايات الأعضاء الفيدرالية في الصومال، وفقا للمتطلبات الأمنيّة للأمم المتحدة ووفقا لما يتيحه الوضع الأمن بالبلاد.

وأعرب مجلس الأمن عن تقديره العميق للدعم الذي تقدّمه بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال للحكومة الفيدرالية الصومالية،خصوصا فيما يتعلّق بتطوير السياسات الشاملة والتحضير للانتخابات عام 2021، وكذلك عملية مراجعة الدستور والوساطة في الصراعات ومحاولة حلّها، وتطوير الشرطة الفيدرالية ونظام العدالة وتعزيز سيادة القانون وإصلاح قطاع الأمن الى جانب تنسيق دعم بناء القدرة في مجال مكافحة الفساد.

وكان المجلس قد حثّ في قراره السلطات الصومالية على ضرورة خلق مناخ سياسي وأمني ملائم لإجراء انتخابات شاملة في جميع أنحاء الصومال لتعزيز التعددية السياسية وضمان حيّز سياسي لدور الأحزاب السياسيةوحقوقها ومسؤولياتها بشكل قانونيوإدانة خطاب الكراهية والتحريض على العنف.

كما دعا المجلس الحكومة الفيدرالية إلى  العمل على تعزيز المشاورات الواسعة النطاق وبناء التوافق من خلال آليات التشاور على جميع المستويات مع مجلسي البرلمان بشأن الأولويات الوطنية الرئيسية.

وأنشئت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال “يونسوم” في يونيو 2013 من قبل مجلس الأمن لدعم الحكومة الفيدرالية الصومالية المشكلة حديثا، وتعمل “يونسوم” مع بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، ومهمّتها حفظ سلام.