الجمعة. سبتمبر 20th, 2024

بورنو: نيجيريا: 14-08-2021

أعلن برنارد أونيوكو، نائب المتحدّث باسم وزارة الدفاع النيجيرية، عن مقتل 27 من عناصر جماعة “بوكو حرام” الإرهابية، على اثر عمليات عسكرية شنّتها قوات الجيش شمال شرقي نيجيريا.

وبحسب الأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام المحليّة، فقد أوضح المسؤول العسكري أونيوكو أنّ الجيش شنّ عمليات عسكرية ضدّ الجماعة الإرهابية بولاية بورنوشمال شرقي البلاد، لتسفر العمليّة عن مقتل 27 من عناصرها، وإصابة 51، وإلقاء القبض على 29 عنصر إرهابي، وأكّد أونيوكو فرار عدد كبير وهم مصابون.

وأضاف المتحدّث باسم وزارة الدفاع، أنّ العملية العسكرية قد أسفرت أيضا عن تدمير عدد من ملاجئ الجماعة الإرهابية، ومصادرة مركبتين مسلحتين، وكمياّت كبيرة من الأسلحة والذخيرة.

وخلال شهر يوليو الماضي، أعلنت الحكومة النيجيرية على استسلام  نحو ألف ارهابي من عناصر الجماعة لقوات الجيش بولاية بورنو بسبب الجوع.

وتشهد نيجيريا، منذ العام 2009، أعمال عنف تنفذها عناصر تابعة لحركة “بوكو حرام” الارهابية، وتفيد التقارير الأممية عن مقتل أكثر من 20 ألف من مواطنين و عناصر أمن أو جيش، وتسببت الهجمات الدموية التي تنفذّها الجماعة المتطرّفة  في تشريد ملايين السكّان في نيجيريا.

ولم تقتصر هجمات التنظيم، منذ العام2015، على نيجيريا فقط بلامتدت هجمات عناصر التنظيم لتضرب الدول المجاورة مثل الكاميرون وتشاد والنيجر.

وتأسّس تنظيم جماعة “بوكو حرام”النيجيري المسلّحفي يناير 2002، ويدعو إلى التطبيق المتشدّد للشريعة الإسلامية في جميع الولايات من البلاد، حتى الجنوبية منها ذات الأغلبية المسيحية، وأعلن في مارس 2015 ارتباطه بتنظيم “داعش” الإرهابي.