الجمعة. سبتمبر 20th, 2024

زامفارا: نيجيريا:07-08-2021

أعلن الجيشالنيجيري، أمس الجمعة، عن مقتل 78 عضواً من عصابات مسلّحة،قالت إنّهم: “قطاع طرق”، إثر غارات جويّة استهدفت معسكراتهم بولاية “زامفارا ” شمال غربي البلاد.

وحسب بيان الجيش، فصرّحالمتحدث الرسمي باسم القوات الجوية النيجيرية، إدوارد جابكويت، أنّ السلطات النيجيرية  قد نفّذت عملية جوية في 2 أغسطس الجاري، استهدفت معسكرات العصابات المسلّحة في غابة “كوامبانا” في زامفارا.

وأوضح جابكويت أن الهجوم أسفر عن مقتل 78 من أفراد العصابات، وتدمير معسكراتهم في المنطقة.

ومنذ 5 سنوات تشهد نيجيريا، صراعات عنيفة بين قبيلة الفولاني التي تعمل بتربية الحيوانات، وبعض القبائل الأخرى المشتغلة بالزراعة.

وقام الجيش النيجيري بنشر وسائل جديدة بما في ذلك طائرات مقاتلة في المنطقة لوضع حدّ لعنف “قطاع الطرق” الذين انتقلوا أيضا في الأشهر الأخيرة إلى القيام بعمليات خطف جماعي لأطفال المدارس أو طلاب المدارس الثانوية مقابل طلب الفدية.

وأسفرت أعمال العنف التي تقوم بها هذه العصابات الإجرامية عن مقتل أكثر من ثمانية آلاف شخص حسب تقرير صادر عن مركز الابحاث “مجموعة الأزمات الدولية” نشر في مايو 2020.

وتتمركز هذه العصابات  في مناطق غابية في روجو التي تمتدّ عبر ولايات النيجر وكاتسينا وكادونا وزامفارا.

ويجابه  الرئيس محمد بخاري الجنرال السابق في الجيش والذي يحكم البلاد منذ 2015 انتقادات متزايدة لعجزه المتواصل عن توفير الأمن في أكبر دولة في إفريقيا في عدد السكان، على الرغم من المجهودات المبذولة في التصدي لخطر هذه الجماعات النشطة.

في غضون ذلك، كانت منظمة العفو الدولية قد كشفت، أول أمس الخميس، أنّ قوات الأمن النيجيرية تمكنت من قتل 115 شخصًا على الأقل في جنوب شرق البلاد ، واعتقلت بشكل تعسفي أو عذبت عشرات آخرين، وذلك ردًا على عنف انفصاليين يطالبون بالحكم الذاتي.

من جانبه، رفض متحدث باسم الرئاسة النيجيرية التعليق على المعلومات الواردة في تقرير المنظمة، كما لم يرد متحدثون باسم الشرطة والجيش على الفور على طلب التعليق.