الجمعة. سبتمبر 20th, 2024

بحيرة تشاد-06-8-2021


أسفر هجوم نفذته عناصر من جماعة بوكوحرام في منطقة بحيرة تشاد، عن مقتل 24 جنديا تشاديا على الأقل وجرح آخرين.
وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال عظيم برماندوا أغونا، في تصريح صحفي، إن الهجوم وقع في جزيرة “تشوكو تيليا” التي تبعد 190 كلم شمال غربي العاصمة انجامينا.

وأضاف جديدي أن “عناصر عائدين من دورية كانوا يستريحون عندما هاجمتهم بوكو حرام”. ما أدى إلى مقتل “24 جندياا وجرح آخرون وتوزع عدد من العسكريين في أنحاء المنطقة”.

وتنشط جماعة “بوكو حرام” النيجيرية وجناحها المنشق الذي بات يتحرك تحت اسم تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا “إيسواب” في منطقة بحيرة تشاد المكونة من مساحة شاسعة من المياه والمستنقعات تنتشر فيها جزر صغيرة مأهولة.

يذكر أن “بوكو حرام” بدأت أعمالها الإرهابية في عام 2009 في شمال شرقي نيجيريا قبل أن ينتشر إلى البلدان المجاورة. وقُتل منذ ذلك الحين أكثر من 36 ألف شخص، معظمهم في نيجيريا، واضطر 3 ملايين إلى الفرار، وفقا للأمم المتحدة.

وازدادت هجمات مقاتلي هذه الجماعة في المنطقة الواقعة على حدود تشاد ونيجيريا والكاميرون والنيجر في الأشهر الأخيرة، مستغلين معرفتهم بالتضاريس المستنقعية.

وكان الجيش التشادي قد شن بقيادة الرئيس الراحل إدريس دبي هجوما على “بوكو حرام” في /أبريل 2020 بعد مقتل نحو 100 من جنوده في هجوم شنته الجماعة في /مارس على إحدى قواعده في شبه جزيرة بوهوما في منطقة البحيرة.