الجمعة. أبريل 19th, 2024

بانيبانغو: النيجر:29-07-2021

أعلنت الحكومة النيجريّة، مساء أمس،عن مقتل 14 مدنيّاً في هجوم استهدف منطقة بانيبانغو غربي النيجر وقرب الحدود مع مالي.

وحسبالبيان الصادر عن وزارة الداخليّة فإنّ:”هذا الهجوم الذي استهدف مدنيين أوقع 14 قتيلاً فيما نُقل جريح إلى مستشفى في نيامي”. وأعلنت الوزارة أنّ الهجوم الذي نفّذه مسلّحون مجهولون على متن دراجة ناريّةواستهدفبلدة ديي كوكو في منطقة بانيبانغو، الواقعة على بعد نحو 50 كيلومتراً من الحدود مع مالي.

 وأشارت وزارة الداخلية إلى أنّه تمّ تعزيز التدابير الأمنية والصحية في المنطقة، لافتة مشيرة الى أنه تمّ فتحتخقيق من أجل القاء القبض على مرتكبي هذه الهجمات الجبانة والوحشية ومحاكمتهم.

 وتقع بانيبانغو بمنطقة تيلابيري عند الحدود مع مالي وبوركينا فاسو، وغالباً ما تُستهدف هذه المنطقة بهجمات دمويّة تشنّها جماعات جهاديّة مرتبطة بـتنظيم القاعدةأو بتنظيم داعش الارهابي.

وفي 24 يونيو الماضي، قُتل 19 شخصاً في هجمات استهدفت قرى في منطقة تونديكيويندي الريفية المجاورة لبانيبانغ، ومثّلت منطقة تونديكيويندي الريفية هدفاً في يناير الماضي لهجمات دموية قُتل خلالها 100 مدني بأيدي مسلّحين كانوا على متن دراجات ناريّة .

وكانت ثد أعلنت السلطات النيجرية حالة الطوارئ في منطقة تيلابيري منذ عام 2017، في اطار  مكافحة المتطرفين، حظرت السلطات منذ عام حركة مرور الدراجات الناريّة ليلا و نهارا، كما أمرت بإغلاق بعض الأسواق التي يُشتبه في أنها تقدّم مساعدة للإرهابيين.

وتجابه النيجر التي تُعتبر من أفقر دول العالم، منذ سنوات خطرالمجموعات الجهادية المنتشرة في المنطقةوعلى الرغم من التعاون الإقليمي والمساعدة العسكرية الغربية لكنها لم تستطع هزيمتهم.