الخميس. مايو 2nd, 2024

جوبالاند: الصومال:29-07-2021

أعلنت السلطات الصومالية، اليوم الخميس، بدء انتخابات جزئية لمجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان)، في أولى ولايات البلاد.

وبحسب وكالة الأنباء الصومالية الرسمية، فإنّ جوبالاندالواقعة في جنوبي البلادشهدت انطلاق انتخابات جزئية على مقاعد مجلس الشيوخ، والتي كانت من المقرّر أن تجرى يوم الأحد الماضي.

وكانت السلطات الصومالية قد أرجأت انتخابات مجلس الشيوخ في الولايات الخمس الفيدرالية لـ”أسباب فنية” تتعلق بقوائم المرشحين.

وبحسب لجنة انتخابات جوبا لاند، فإنّ 9 مرشحين يتنافسون على 4 مقاعد، فيما سيتمّ إجراء انتخابات على 4 مقاعد أخرى بعد تقديم قوائم المرشحين للجنة والموافقة عليها.

وينتخب مجلس الشيوخ ، والذي يضمّ 54 عضوا، من قبل برلمانات الولايات الفيدرالية الخمسة على مستوى البلاد، ومن المقرّر أن تبدأ انتخابات مجلس الشعب بين 10 أغسطس و10 سبتمبر المقبلين.

كما سيؤدّي أعضاء البرلمان الجدد بمجلسيه الشعب والشيوخ اليمين الدستورية، في 20 سبتمبر المقبل، ليتمّ بعدها إجراء الانتخابات الرئاسية في 10 أكتوبر المقبل.

وكانت الحكومة قد اتفقت مع كلّ من المعارضة والولايات الفيدرالية بشأن الجدول الزمني للانتخابات إثر خلافات حول آلية إجرائها، مما أدى إلى تأجيل الانتخابات لأكثر من مرة.

ويرى المراقبون أنّ أي تأخير في جدول الانتخاباتسيؤدي إلى مزيد من التعقيدات السياسية، ما قد يعصف بالاستقرار الهش في البلاد، الذي ما فتئ يتعافى من الحرب الأهلية التي اندلعت بعيد انهيار الحكومة المركزية في العام 1991.