الأربعاء. مايو 1st, 2024

مقديشو-الصومال-23يونيو 2021


أورد المتحدث باسم الجيش الصومالي العقيد علي حاشي عبدي، لوسائل الإعلام المحلية،أمس، تفاصيل القتال بين الجيش ومقاتلي الشباب في أجزاء كثيرة من إقليم “شبيلي الوسطى”

وذكر أن ما لا يقل عن 20 مسلحا قتلوا في المعارك التي دارت في الإقليم وأن الجيش استولى على عدة مناطق .

وأشار حاشي إلى أنهم يقاتلون المسلحين في غابات في إقليم “شبيلي الوسطى” وتعهد باستمرار القتال حتى يتم تحرير الإقليم بالكامل من حركة الشباب.

من جهة أخرى،سيطر مقاتلو حركة الشباب أمس الأول، على منطقة “مرين غوباي” في إقليم “شبيلي السفلى” فور انسحاب قوات حفظ السلام التابعة لبعثة الإتحاد الإفريقي في الصومال من المنطقة.
.
وقال محافظ الإقليم عبد القادر محمد نور سيدي، إن القوات الحكومية كان ينبغي أن تحل محل جنود بعثة الاتحاد الأفريقي لكن ذلك لم يحدث مما سهل للمقاتلين الاستيلاء على المنطقة واتخاذها قاعدة لهم.

وأشارت البعثة الإفريقية في الصومال في بيان، إلى أن الإنسحاب من قاعدتها في “مرين غوباي” التي أنشأتها في عام 2014 جزء من إعادة تنظيم القوات.

وأضافت البعثة أن ما جرى هو جزء من خطة عمليات مشتركة ومنسقة وضعت في أبريل الماضي من قبل بعثة الإتحاد الإفريقي والجيش الصومالي لتمكين قوات الأمن الصومالية من تولي المسؤوليات الأمنية قبل خروج البعثة.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي قرر قيام قوات بعثة الإتحاد الإفريقي بتسليم المسؤولية الأمنية بشكل تدريجي إلى قوات الأمن الصومالية، لكن يبدو أن القوات الصومالي ليست جاهزة لقيام بهذا االدور.