السبت. أبريل 27th, 2024

طبرق-ليبيا-24 يونيو 2021


علق مجلس النواب الليبي،اليوم الإثنين، الجلسة التي كانت مخصصة لمناقشة ميزانية الدولة وملف المناصب السيادية، بسبب عراك بالأيدي بين النواب.

وبعد دقائق قليلة من بدء الجلسة، نشبت خلافات حادة بين أعضاء مجلس النواب المجتمعين في طبرق ظهر اليوم، وصل إلى التراشق اللفظي وبالأيدي، مما أدى إلى رفع الجلسة من قبل رئاسة المجلس.

وقال البرلماني الليبي مصباح دومة إن زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي آكار إلى ليبيا هي أمر مهين جدًا، مطالبًا باستدعاء المجلس الرئاسي إلى مجلس النواب للمساءلة.
وحين طالب باتخاذ موقف مما وصفه بـ”احتلال الأتراك لليبيـا”، دافع عضو مجلس النواب عبد الوهاب زولية عن موقف أنقرة، مما أدى إلى نشوب خلافات وصلت حد عراك بالأيدي وتسببت في حالة من الهياج داخل القاعة.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، تعليق الجلسة إلى يوم غد الثلاثاء.

وكان من المقرر أن يحسم أكثر من 100 نائب من أعضاء المجلس حضروا جلسة اليوم، مشروع الميزانية العامة المقدم من قبل الحكومة الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، بالإضافة إلى ملف المناصب السيادية.

واستبق رئيس الحكومة الليبية الجلسة، بعقد اجتماع تشاوري مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي فوزي النويري، مساء الأحد، حضره رئيس وأعضاء لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة، وعدد من أعضاء المجلس ووزراء المالية والمواصلات، والحكم المحلي.
وكان الدبيبة اقترح ميزانية تقدر بـ96.2 مليار دينار (21.5 مليار دولار)، قبل أن يعترض مجلس النواب على اعتمادها ويعيدها إلى الحكومة في 19 أبريل الماضي، بسبب “افتقارها إلى الشفافية وحجمها الضخم وعدم مراعاتها الوضع المالي والاقتصادي للدولة”..