السبت. مايو 18th, 2024

نيروبي-كينيا-

تزايدت هجمات حركة الشباب داخل شمال شرق كينيا، حيث قتل مؤخرا في شهر مايو 3 من ضباط الشرطة الكينية في انفجار عبوة ناسفة في مقاطعة منديرا.
وأدّى انفجار آخر في 18 مايو إلى مقتل ما لا يقل 8 جنود كينيين في هجوم بعبوة ناسفة وكمين على طريق رئيسي داخل مقاطعة لامو وأصيب نحو 12 جنديا آخر.
وقتلت حركة الشباب ثلاثة جنود احتياط تابعين للشرطة الكينية في هجمات على أبراج الهواتف المحمولة في مقاطعة منديرا. وقبل يومين فقط ، اشتبكت القوات الكينية مع مقاتلي الشباب أثناء محاولتهم تدمير سارية اتصالات في مقاطعة لامو المجاورة. وذكرت السلطات الكينية أنه تم صد الجهاديين في كلتا الحالتين.
وتنفذ حركة الشباب عملياتها بشكل رئيسي في المقاطعات الشمالية والشرقية، ويسلط معدل الهجمات داخل شمال شرق كينيا الضوء أيضا على مستوى سيطرة الجماعة وتأثيرها في المقاطعات المذكورة. في وقت سابق من هذا العام ، كان علي روبا، حاكم مقاطعة منديرا في كينيا ، صريحا بشأن فقدان السيطرة على جزء كبير من أراضيه.
وبحسب المحافظ ، فإن “الشباب سيطرت على أكثر من 50 بالمائة من مساحة شمال كينيا”. وفي حديثه عن مقاطعة منديرا الخاصة به ، أضاف أيضًا أن “حركة الشباب تدير أكثر من 60 بالمائة من منديرا”.