السبت. مايو 18th, 2024

الخرطوم-السودان-12 أبريل 2021


أكد عضو مجلس السيادة السوداني الفريق ركن ياسر العطا، أن بلاده لن تتنازل عن مناطق الفشقة الحدودية، التي تشهد اشتباكات بين القوات السودانية والإثيوبية.

وقال في أثناء لقائه الضباط والجنود في قيادة الفرقة 19 بمدينة مروي،أمس الأحد، بحسب بيان لمجلس السيادة،إن “السودان لن يتنازل عن مناطق الفشقة بوصفها أرضا سودانية ولا نريد الدخول في حرب (مع إثيوبيا) وإذا فرضت علينا سننتصر لأننا على حق”.

وأكد العطا “انحياز القوات المسلحة إلى خيار الشعب السوداني، وضرورة قيامها بواجبها تجاه المحافظة على قومية وهوية الشعب، وإزالة الشوائب التي ألمت بالوطن”.
من جهة أخرى،كشفت مصادر عسكرية، أن الجيش السوداني، يجري ترتيبات لتسليم عشرات الأسرى الإثيوبيين إلى أديس أبابا..

وبحسب موقع “سودان تربيون”، تم القبض على هؤلاء الأسرى خلال الاشتباكات المتقطعة الدائرة على حدود البلدين منذ نوفمبرالماضي.

ونقل الموقع عن المصادر التي وصفها بالموثوقة أن عملية التسليم كان من المفترض أن تتم أمس الأول السبت بمدينة القلابات السودانية، إلا أنه تم تأجيلها إلى اليوم الاثنين لإجراء المزيد من الترتيبات الفنية.
وأوضحت المصادر أن التجهيزات العسكرية والإدارية اكتملت في قيادة الفرقة الثانية مشاة لإطلاق سراح 60 من الأسرى الإثيوبيين التابعين للجيش ومليشيات الأمهرة.

وأشارت إلى أن هذه العناصر تورطت في عمليات عسكرية استهدفت زعزعة أمن المزارعين والرعاة السودانيين خلال الأشهر الستة الماضية.