الأثنين. أبريل 29th, 2024

انجامينا-تشاد-01 مارس 2021


قال وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة التشادية، شريف محمد زين، إن حادثة المرشح الرئاسي يحيي ديلو جيرو بتشي ، بالعاصمة انجامينا أمس الأحد، أدت إلى مقتل شخصين وإصابة 5 آخرين بجروح. 

وأوضح أن من بين الضحايا، ثلاثة من ضباط الشرطة في عملية نفذتها الشرطة في منزل الوزير الأسبق يحيي ديلو، وبرر وزير الإعلام العملية بـ “الرفض المنهجي” من يحيي ديلو “للرد على أمرين قضائيين”، و”محاولة زعزعة استقرار مؤسسات الدولة”.


من جهته،أعلن المترشح الرئاسي يحيي ديلو، الذي قدم ملفه للانتخابات الرئاسية إلى المحكمة العليا قبل ثلاثة أيام أ ن”الطلقات أصابت أمّه وابنه واثنين من أقاربه وفارقوا الحياة بعد ذلك”، بحسب ما صرح به لإذاعة فرنسا الدولية
وأشار إلى أن منزله الواقع بحي كاركنجيي بالدائرة الخامسة لمدينة انجمينا محاط بالجيش والشرطة منذ حوالي الساعة السادسة صباحًا.

وقد أبلغ المرشح يحيي ديلو ، إذاعة جا إف إم، المحلية بأنه سمع طلقات تحذيرية حوالي الساعة الثالثة صباحًا خارج باب منزله وفي السادسة صباحًا دخلت الشرطة المنزل وطلبت من ديلو اللحاق بهم ومعهم مذكرة توقيف بحقه غير موثقة بالختم والتوقيع، وعزا يحيي ديلو ذلك إلى تقديم ملف ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة لمنافسة الرئيس دبي، الذي ظل في السلطة 30 عاماً.


وإزاء هذه الحادثة حجبت السلطات التشادية منذ الصباح ، خدمات الإنترنت لمنع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في البلاد.