السبت. مايو 18th, 2024

السودان-23-2-2021


رحّب الاتحاد الأوروبي بقرار الحكومة الانتقالية في السودان المضي قدما في إصلاح سعر صرف الجنيه، معتبرا إياه خطوة مهمة لتحقيق الانتعاش الاقتصادي للبلاد.

وأفادت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، ” بأن السودان قد خطا خطوة مهمة صوب إصلاح سعر الصرف”، متابعة ان “يمهد هذا الإجراء الطريق لتخفيف الديون وإطلاق برنامج دعم الأسرة في السودان، كلاهما سيفيد الشعب السوداني”.

وكان البنك المركزي السوداني قد أعلن الأحد توحيد أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني في إطار إجراءات لمحاولة تسوية الأزمة الاقتصادية العميقة في البلاد.

ويأمل البنك المركزي السوداني في “تحفيز المنتجين والمصدرين والقطاع الخاص واستقطاب تدفقات الإستثمار الأجنبي وتطبيع العلاقات مع مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية والدول الصديقة بما يضمن إستقطاب تدفقات المنح والقروض من هذه الجهات والمساعده فى العمل علي إعفاء ديون السودان الخارجية بالإستفادة من مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون”.


ويشار إلى الولايات المتحدة قد شطبت منذ فترة السودان من لائحة للدول المتهمة برعاية الإرهاب، وتتمنى الحكومة أن تساعدها هذه الخطوة على استقطاب الاستثمارات الأجنبية ومعالجة ديونها الخارجية البالغة 60 مليار دولار . 


ويعيش السودان أزمة اقتصادية بعد عقود من العقوبات الأمريكية، وتجاوزت معدلات التضخم 260 بالمائة، وتراجعت قيمة العملة المحلية، فيما تقدر الديون الخارجية للخرطوم بنحو 60 مليار دولار أميركي. ودفع تدهور الحالة الاقتصادية السودانيين إلى الخروج في احتجاجات الأسابيع الأخيرة، في عدة أجزاء من البلاد بينها العاصمة.


ودفع تدهور الحالة الاقتصادية السودانيين إلى الخروج في احتجاجات الأسابيع الأخيرة، في عدة أجزاء من البلاد بينها العاصمة، والأسابيع الماضية تجددت اشتباكات قبلية دامية، أوقعت 250 قتيلا، بعد أسبوعين من انتهاء مهمة قوة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في دارفور، بعد أن ظلت منتشرة في الإقليم 13 عاما.