الأحد. مايو 5th, 2024

مقديشو-الصومال-22-02-2021


بعث اتحاد المرشحين الرئاسيين بالصومال أمس الأحد، رسالة إلى مجلس الأمن الدولي طالب فيه بتدخل المجلس في المأزق الانتخابي في الصومال وضمان إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بشكل عاجل.

واتهم الإتحاد، الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو وحلفاءه برفض تسهيل العمل على عقد انتخابات حرة ونزيهة في البلاد، وحذر من استمرار فرماجو في عرقلته إجراء انتخابات ديمقراطية إذا لم يتدخل مجلس الأمن في القضية.

وأوضح الإتحاد أن الوضع السياسي القائم في الصومال حاليا يشكل تهديدا لاستقرار البلاد، مشيرا إلى أن فرماجو بدأ استهداف الولايات الإقليمية والسياسيين الذين يختلفون معه في الرأي بالإضافة إلى تأجيله المستمر للانتخابات بحثا عن تمديد غير قانوني أو الاستيلاء على السلطة بالقوة.

وطلب الاتحاد من مجلس الأمن الضغط على فرماجو لإيقاف تدخلاته في الانتخابات وتسليم السلطة إلى مجلس وطني انتقالي يضم رؤساء الولايات ورئيسي مجلسي الشعب والشيوخ بالبرلمان الفيدرالي.

وأشار الإتحاد إلى أن لديه أدلة على أن فرماجو يسعى إلى القضاء على الديمقراطية واستخدام القوة العسكرية للبقاء على السلطة بشكل غير شرعي.

ووجه الاتحاد في رسالته اتهاما إلى فرماجو باستخدام القوات الحكومية في 18-19 فبراير 2021 لمحاولة اغتيال عدد من المرشحين والسياسيين المعارضين، وذكر أن تلك القوات أطلقت النار على متظاهرين سلميين يطالبون بإجراء انتخابات عاجلة في البلاد.

ويعتبر مسؤولون صوماليون أن محاولات تأجيل الانتخابات تهدف إلى تغطية تورط الحكومة مع بعض اعضاء حركة الشباب الصومالية