الجمعة. مايو 17th, 2024

تغيراي -اثيوبيا-11-2-2021


لم يتمكّن الصليب الأحمر الإثيوبي من إيصال المساعدات الإنسانية إلى 80 في المائة من منطقة تيغراي التي تشهد منذ 4 نوفمبر عملية عسكرية تقودها الحكومة الفيدرالية. 

وقال أبيرا: إنه “لا يمكن الوصول إلى 80 في المائة من تيغراي الآن” ، مضيفًا أن الجوع قد يصل إلى “عشرات الآلاف” في غضون شهرين إذا لم يتحسن وصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة، مشيرا أنه أُفيد عن حالات مجاعة وعدد ضحايا الجوع قد يرتفع بشكل سريع.

وحذّر أبيرا تولا من إن العدد الحالي للضحايا يمكن أن يكون واحدًا واثنين أو ثلاثة لكن بعد شهر، هذا يعني الآلاف، بعد شهرين، سيصبح هناك عشرات الآلاف” من الضحايا.

وأوضح أبيرا أن وصول المساعدات الإنسانية لا يزال بشكل أساسي يقتصر على الطرقات الرئيسية في شمال ميكيلي وجنوبها وأن معظم المناطق الريفية محرومة من المساعدات.

وكشف ان بعض الأهالي فروا من منازلهم وتمكنوا من الوصول إلى مخيمات في مدن في تيغراي.

ويقدر الصليب الأحمر الإثيوبي حاليًا أن حوالي3,8 مليون من أصل ما يقرب من ستة ملايين من سكان تيغراي بحاجة إلى مساعدات إنسانية ، مقارنة بالتقدير السابق البالغ 2,4 مليون.

وكانت منظمات إنسانية قد أشارت إلى أن انعدام الأمن في المنطقة ، ما دفع إلى تأزم الوضع وعدم وصول عمليات الإغاثة الإنسانية.

وبموجب اتفاقية تم توقيعها نهاية العام 2020 ، فلن تتمكن الأمم المتحدة من الوصول إلا إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في تيغراي، ولازالت الاتفاقية سارية المفعول.

وتؤكد حكومة أديس أبابا أنها تعمل مع الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية دولية على زيادة إيصال المساعدات إلى المنطقة مع مراعاة الظروف الأمنية.

ومن الصعب جدًا الوصول إلى اقليم تيغراي من قبل وسائل الإعلام والحصول على صورة دقيقة للوضع الحقيقي. ويقدّر مسؤولون في الأمم المتحدة أن الجيش الفيدرالي يسيطر حاليًا على ما بين 60 و 80 بالمائة من الاقليم.

وتلقت الأمم المتحدة تقارير تفيد بأن الشرطة تعمل بجزء ضئيل من طاقتها السابقة، وأكدت أنه إذا لم تتم زيادة الحماية والمساعدات سريعاً فإن الوضع الإنساني سيتدهور.
وقالت إن هناك اتهامات مقلقة بارتكاب عنف جنسي قائم على النوع.