الجمعة. أكتوبر 18th, 2024

تونس:06-02-2021

أميرة زغدود

صوّت أعضاء المنتدى الليبي للحوار السياسي بجنيف، الجمعة، على القائمة الثالثة بقيادة محمد يونس المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي الجديد، وعبد الحميد الدبيبة رئيسا لحكومة الوحدة الوطنية، بعد جولتين من التصويت.

وحصلت القائمة الثالثة على  أغلبية أصوات أعضاء منتدى الحوار السياسي، حيث تحصلت على 39 صوتا من أصل 73، فيما حصلت القائمة الرابعة برئاسة عقيلة صالح، وعضوية عبد المجيد سيف النصر من الجنوب، وأسامة الجويلي من الغرب وزير الداخلية فتحي باشاغا من الغرب 34 صوتا. يشار إلى أنه بعد فشل القوائم الأربع المرشحة لملء السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، بدأت جلسة التصويت الثانية والحاسمة أمس الجمعة، لاختيار أعضاء السلطة من ضمن القائمتين اللتين صعدتا الى الجولة الثانية.

أعضاء السلطة التنفيذية الجديدة

– الرئيس الجديد للمجلس الرئاسي هو محمد يونس بشير بوحويش المنفي من مواليد 1976 متحصل على  درجة الدكتوراه من كلية الهندسة بجامعة طبرق، وينحدر من إقليم برقة، وينتمي إلى قبيلة “المنفي” بأقصى الشرق الليبي، وهي إحدى أكبر قبائل الشرق، ومن أشهر أبنائها المعروفين  شيخ الشهداء “عمر المختار”.

عمل المنفى سفيرا لحكومة “الوفاق”باليونان، قبل أن تطلب منه الحكومة اليونانية مغادرة البلاد نهاية عام 2019 ، بعد اتفاق مثير للجدل توصلت إليه حكومة”الوفاق” مع تركيا لترسيم الحدود.

كان المنفي من القادة الناشطين باتحاد الطلاب الليبيين. درس في فرنسا تحت راية اتحاد طلاب الجماهيرية ومن أكثر المتحمسين للثورة التي قادها عام 1969 الزعيم الراحل معمر القذافي.

بعد أحداث فبراير 2011 ، ترشح لانتخابات عام 2012 وفاز بعضوية المؤتمر الوطني العام ورئيس لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام.

– كما تمكن عضو مجلس الرئاسة السابق موسى الكوني من الفوز بعضوية المجلس.

وينحدر الكوني من قبائل الطوارق. ولد في غدامس جنوب غربي طرابلس، وهو الأخ الأصغر للروائي والكاتب الشهير إبراهيم الكوني.

وكان الكوني سفير ليبيا في مالي في عهد العقيد معمر القذافي، قبل أن يعلن انشقاقه في أعقاب أحداث الثورة الليبية 2011.

كما شغل الكوني منصب نائب رئيس رئاسة حكومة “الوفاق” لجنوب ليبيا قبل استقالته من المجلس.

ووفق الآلية التي اتفق عليها أعضاء منتدى الحوار السياسي الليبي ، تولى منصب النائب الثاني لرئيس المجلس الرئاسي لطرابلس.

– من جهته، عبد الله حسين اللافي في شغل هذا المنصب وهو عضو لجنة الإقتصاد والتجارة والإستثمار بمجلس النواب الليبي.

وفاز رجل الأعمال الليبي عبد الحميد الدبيبة برئاسة الحكومة الليبية.

الدبيبة أصيل مدينة مصراتة، حاصل على درجة الماجستير في الهندسة من جامعة تورنتو، بكندا.

الدبيبة هو رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للتنمية والإستثمار القابضة، وله نشاط سياسي يتمثل في تأسيس “تيار المستقبل الليبي.