السبت. مايو 18th, 2024

جدو- الصومال 26-01-2021

لقي 11 شخصا مصرعهم، الاثنين، بعد اندلاع قتال في منطقة جدو في جنوب غرب الصومال بين الجيش الاتحادي الصومالي وقوات ولاية جوبالاند. 

وقال محمود جومي طبيب في مستشفى بلد حواء تمّ استقبال 11 جثمانا لمدنيينو 14 مصابا مدنيا آخرين.

في حين أكدت الحكومة الاتحادية الصومالية وقوع القتال الذي وقع في مدينة بلد حواء المتاخمة للحدود الكينية، ووجهت مقديشو اتهامات لكينيا بدعم جوبالاند في القتال، وهو اتهام تنفيه جوبالاند.

وقال عثمان دبي وزير الإعلام للصحفيين في مقديشو “هاجمت كينيا والمتمردون الذين تدعمهم مدينة بلد حواء الليلة الماضية”. وأضاف “تغلبنا على العدو وأسرنا مئة منهم”.

وأفاد فريد ماتيانجي وزير الأمن الكيني إن أيا من قوات كينيا لم تعبر إلى الصومال، ووصف ما يحدث بأنه شأن داخلي صومالي.

وتقدمت وزارة الخارجية الكينية بطلب وقف الاشتباكات محذرة من أن “الوضع يمكن أن يزيد من زعزعة الاستقرار بالمنطقة ويعقد الوضع الأمني ويضيع المكاسب التي تحققت في المعركة ضد الإرهاب”.

وأردف محمد سيد نائب رئيس جوبالاتد إن القوات الاتحادية قصفت المناطق السكنية، و أن القذائف سقطت على منزل وقتلت أسرة من خمسة أفراد. ومن جهتها، اتهمت الحكومة الصومالية القوات المحلية بقصف المناطق السكنية. 

وفي وقت سابق حذرت ولاية جوبالاند من اندلاع مواجهة عسكرية مع قوات الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو، وقالت الولاية الصومالية في بيان، إن التدخل الأمني للحكومة الفيدرالية في جدو جنوبي البلاد، يهدد أمن واستقرار البلاد، حيث يشعل فتيل حروب عشائرية في المحافظة. 

وتقع محافظة “جدو” تقع جنوبي البلاد، وتتبع إداريا ولاية جوبالاند، وتتكون من 9 مديريات، وهي محافظة حدودية يحدها كل من: إثيوبيا وكينيا، وتسيطر قوات فيدرالية منذ أغسطس 2019.