الأثنين. مايو 13th, 2024

مالي-15-1-2021
أعلنت بعثة الأمم المتحدة في مالي “مينيسما” مقتل 3 من جنود حفظ السلام من ساحل العاج، في هجوم استهدف قافلتهم.
ووقع الهجوم شمال منطقة “بامبارا ماوديه” على المحور بين دوينتزا “في الوسط” وتمبكتو في “الشمال الغربي”، حيث اصطدمت قافلة للبعثة الأممية بعبوات ناسفة قبل أن تتعرض لنيران مسلحين مجهولين.

وبينت الأمم المتحدة أن رد قوة حفظ السلام “دفع المهاجمين إلى الفرار، فيما تشير تقارير أولية في أعقاب الهجوم إلى مقتل 3 من قوة حفظ السلام وإصابة 6 آخرين على الأقل.

وخسرت القوات الأممية في مالي، منذ نشرها عام 2013 أكثر من 230 من عناصرها، بينهم أكثر من 130 خلال أعمال توصف بـ”العدائية”.وتضم البعثة الأممية 15 ألف شخص، بينهم نحو 12 ألف عسكري.
وقالت البعثة ان الهجمات لن تخيف القوات التي ستظل مصممة على دعم شعب وحكومة مالي في جهودهما لإحلال سلام دائم في البلاد”، مشيرة إلى أن “الهجمات التي تستهدف قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قد تشكل جرائم حرب بموجب القانون الدولي”.
وتوصف مينوسما بأنها أخطر عملية للأمم المتحدة في العالم. وقال الأمين العام للأمم المتحدة لمجلس الأمن في يونيو إن قرابة 130 من جنود حفظ السلام العاملين هناك قتلوا في أعمال “كيدية”.
وتأسست البعثة في عام 2013 بعد انقلاب عسكري واحتلال إسلاميين متطرفين شمال مالي في العام الذي سبقه. وقد وقعت الحكومة وممثلون لتحالفين للجماعات المسلحة اتفاق سلام في عام 2015.