الأثنين. مايو 13th, 2024

تبسة- الجزائر-اميرة زغدود 15-01-2021


قتل خمسة مدنيين وأصيب ثلاثة آخرون، الخميس، في انفجار قنبلة محلية الصنع ، حسب ما أفادت به وزارة الدفاع الجزائرية .
وقال البيان: “توفي اليوم 5 مواطنين وأصيب 3 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة إثر انفجار قنبلة تقليدية الصنع، وذلك عند مرور المركبة النفعية التي كان على متنها الضحايا بوادي خني الروم ببلدية ثليجان بولاية تبسة”، شرقي الجزائر”. 

وتحدثت الوزارة في البيان نفسه عن مقتل ارهابي على يد الجيش الجزائري في منطقة خنشلة المجاورة، في إطار جهود مكافحة الإرهاب، من دون إقامة صلة بين الحادثين. 

وأضافت أنه : ” إثر نصب كمين محكم بوادِ بودخان بولاية خنشلة، تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي من القضاء على إرهابي خطير، واسترجاع مسدس رشاش و3 مخازن مملوءة، وجهاز إرسال واستقبال محمول وهاتفين نقالين”.
ولم تكشف الوزارة عن الجهة التي تقف وراء الهجوم ، كما اعتبرت هذا الاعتداء هو الأكثر دموية الذي يستهدف المدنيين في الجزائر منذ أعوام. 


وأثار الهجوم العديد من ردود الافعال، حيث وصفه الرئيس عبد المجيد تبون، الذي يتلقى العلاج من مخلفات اصابته بفيروس كورنا بألمانيا، على اثر نشره لتغريدة على حسابه بالتويتر أنه ” عمل جبان وهمجي”. 

كما قدّم الرئيس الجزائري تعازيه لعائلات ضحايا انفجار القنبلة بولاية تبسة شرق البلاد.   

وأوضحت وزارة الدفاع أن العملية متواصلة في خنشلة، في إطار مكافحة الارهاب . 

ومن جانبه طلب رئيس أركان الجيش السعيد شنقريحة مزيد توخي الحذر والحيطة تحسبا لهجومات مماثلة . 

وأكدت وزارة الدفاع أن العمليات متواصلة في مدينة خنشلة في ظل تصعيد عسكري يخوضه الجيش الجزائري منذ أسابيع ضدّ الجماعات الاسلامية المسلحة في مناطق من شرق البلاد و شمالها. 

وقد أعلن الجيش الجزائري ، في وقت سابق ، أنه منذ بداية شهر ديسمبر المنقضي تمّ قتل 9 ارهابيين وتسجيل ايقافات لعديد العناصرالارهابية دون تحديد عددهم. 

على الرغم من ميثاق السلم والمصالحة الذي وقّع في عام 2005، والذي يدعو الى طيّ صفحة العشرية السوداء للحرب الاهلية والتي أودت بحياة اكثر من 200 ألف شخص ، و توقف عمل الحركات الاسلامية الناشطة بالبلاد والمتمركزة شرقي البلاد خاصة. 

وحسب تقارير الجيش الجزائري ، فحصيلة عملياته لعم 2020 بلغت القضاء على 21 ارهابيا و إلقاء القبض على تسعة واستسلام سبعة اخرين ، كما تمّ ايقاف 108 عنصرا داعما للجماعات الارهابية .