الأثنين. سبتمبر 16th, 2024

كامبالا-اوغندا-14-1-2021


إنطلقت الخميس الانتخابات العامة الأوغندية التي يتنافس فيها الرئيس الحالي يوري موسفيني، مع نجم البوب الذي تحول إلى سياسي روبرت كياغولاني سينتامو (38 عامًا)، والمعروف باسم بوبي واين، بالإضافة إلى تسعة مرشحين آخرين.

ويتنافس 11 مرشحا على هذا المنصب، من بينهم جنرالان متقاعدان انقلبا على رئيسهما السابق، في انتخابات سيطرت عليها أعمال العنف, لكن واين (38 عاما) وحده هو الذي لديه فرصة حقيقية للفوز على موسيفيني، الذي يتولى السلطة منذ 35 عاما.

والرئيس الحالي هو أقدم الزعماء في إفريقيا تربّع على عرش أوغندا منذ عام 1986، برغم المطالبات المتكررة من قوى المعارضة و المجتمع المدني بضرورة تقاعده، وقام بتعديل دستور أوغندا لتمكينه من الترشح لولاية أخرى مدتها خمس سنوات.

والانتخابات الأوغندية اليوم هي السادسة التي يترشح فيها موسيفينى للرئاسة في بلاده، ووجه الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني كلمة إلى الأوغنديين حثهم فيها على التوجه إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم وعدم الالتفات إلى ما يصدر عادة عن المعارضة وبعض المؤسسات الغربية من انتقادات.
ويحق لأكثر من 18 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في 35 ألف مركز اقتراع في أنحاء أوغندا خلال التصويت الذي يجري في الفترة من الساعة 0400 و 1300 بتوقيت جرينتش، وسيختار الناخبون أكثر من 400 عضو في البرلمان.

وكانت آخر انتخابات في أوغندا جرت بمراقبة من تجمع شرق إفريقيا في العام 2016 وهي الانتخابات التي فاز فيها يورى موسيفيني بنسبة 62،60 في المائة من إجمالي الأصوات الصحيحة للناخبين لولاية مدتها خمسة أعوام.
وأشارت استطلاعات رأي محلية أجراها مركز البحوث السياسية لصحيفة إندبندت الأوغندية إلى ارتفاع مستويات ثقة الأوغنديين في قدرة بلدهم على إنجاز انتخابات نزيهة وجيدة خلال العام 2021، كما أشارت استطلاعات الرأي إلى أن الرئيس الأوغندي سيفوز بنسبة لن تقل عن 57 في المائة من مجموع أصوات الناخبين.
وعلى صعيد الانتخابات البرلمانية أشارت استطلاعات الرأي العام الأوغندي إلى أن حظوظ نواب المعارضة لن تتجاوز وفق أفضل التقديرات نسبة 21 في المائة في الدوائر الواقعة في المناطق الحضرية و15 في المائة في دوائر الريف الأوغندي.
وتأتي الانتخابات الرئاسية الملطخة بالعنف الواسع النطاق الذي يخشى البعض أن يتصاعد مع محاولة قوات الأمن منع أنصار المنافس المعارض البارز بوبي واين من مراقبة مراكز الاقتراع. تم قطع الوصول إلى الإنترنت.

سيبدأ فرز الأصوات عند إغلاق صناديق الاقتراع في الساعة 4 مساءً ومن المتوقع ظهور النتائج في غضون 48 ساعة، و تم تسجيل أكثر من 17 مليون ناخب في هذه الدولة الواقعة في شرق إفريقيا والتي يبلغ عدد سكانها 45 مليون نسمة. يجب أن يفوز المرشح بأكثر من 50٪ لتجنب إعادة التصويت.